تشغيل محطات الصرف الصحي.. بحر غزة يستعيد عافيته

تشغيل محطات الصرف الصحي.. بحر غزة يستعيد عافيته

10 يونيو، 2022 - 12:06pm

(شبكة أجيال)- أكدت سلطة المياه أن بحر غزة نظيف بعد أن استعاد عافيته مع البدء بتشغيل محطات الصرف الصحي.

وأشارت سلطة المياه في بيان صحفي اليوم الجمعة، إلى أنها كثفت جهودها مع شركاء محليين ودوليين على مدار الأعوام الماضية لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في القطاع، عبر تنفيذ رزمة من المشاريع التطويرية للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي، التي باتت واقعاً على الأرض.

وبينت أن هذه الجهود أدت لافتتاح وتشغيل محطتي غزة والوسطى (تخدمان أكثر من نصف مليون نسمة)، ومحطة خانيونس (تخدم أكثر من ربع مليون نسمة) العام الماضي، وتدعيم برنامج تشغيل محطة الشمال التي تخدم أكثر من 400 ألف نسمة خلال الأعوام الماضية، وما رافق ذلك من إنشاء شبكات ومضخات وتحسين مرافق الخدمات والبنية التحتية.

وأكدت أن هذه المشاريع تحسن مأمونية المياه العادمة واستعادة بحر غزة لعافيته من جديد، لأنه يعتبر المتنفس الرئيسي لأكثر من مليوني مواطن في القطاع.

وكان رئيس سلطة المياه مازن غنيم أعلن في نيسان من العام الماضي، خلال افتتاحه محطة البريج، أن إنجاز مشاريع محطات الصرف الصحي ستعيد تدريجياً بحر غزة إلى طبيعته نظيفاً، إضافة لتنظيف وادي غزة الذي يعتبر محمية طبيعية خالية من الملوثات، كذلك وقف التلوث الحاصل للخزان الجوفي الساحلي، ووقف التلوث البيئي للمحافظة على السلامة العامة.

ن.أ-ر.أ