الكنيست يصادق على التحقيق بشأن "بيغاسوس" للتجسس

الكنيست يصادق على التحقيق بشأن "بيغاسوس" للتجسس

11 مايو، 2022 - 07:05pm

(شبكة أجيال)- صادقت الهيئة العامة للكنيست مساء اليوم الأربعاء، في قراءة تمهيدية، على مشروع قانون لتشكيل لجنة تحقيق رسمية بشأن برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي طوّرته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية "NSO" وحقيقة استخدامه من قِبل الشرطة الإسرائيلية.

وصوّت لصالح القانون 59 عضواً فيما عارضه 58، علماً بأن مشروع القانون قدّمه عضو الكنيست من حزب "الليكود" يوآف كيش.

ووصفت مواقع إخبارية إسرائيلية، المصادقة بالقراءة التمهيدية على مشروع القانون؛ بأنه "الانتصار الأول للمعارضة في الدورة الصيفية للكنيست"، والتي افتُتِحت يوم الإثنين الماضي، بعد عطلة استمرت لشهرين، والتي شهدت إسقاط مقترح حجب الثقة عن الحكومة.

وأفادت بأن نائب وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية يائير غولان من حزب "ميرتس" تغيّب عن التصويت، بسبب مقابلة كان يجريها خلال التصويت. ويتعين التصويت على مشروع القانون بثلاث قراءات أخرى، قبل أن يصبح قانوناً ناجزاً.

ووفقاً لمقترح القانون، ستفحص اللجنة استخدام الشرطة الإسرائيلية لبرامج التجسس، بما في ذلك برنامج "بيغاسوس".

وفي الثالث من الشهر الجاري، أعلنت واشنطن وضع شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، التي طوّرت برنامج التجسس "بيغاسوس" في "قائمة الكيانات المعاقبة"، وأشار إلى "تهديدات واسعة تواجهها الصحافة وحرية الرأي على مستوى العالم"، مؤكداً أنه "خلال العامين الماضيين، تم اختراق هواتف أكثر من 30 صحفياً عبر برنامج بيغاسوس".

وبرنامج بيغاسوس مُتاح فقط للحكومات والوكالات الحكومية وهو من تطوير شركة مجموعة NSO الإسرائيلية، الذي استخدم للتجسس على صحافيين وناشطين حول العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

ن.أ-ر.أ