استكمال مقومات مشروع محطة الكهرباء بالغاز الطبيعي لتغذية منطقة جنوب الضفة

استكمال مقومات مشروع محطة الكهرباء بالغاز الطبيعي لتغذية منطقة جنوب الضفة

25 يناير، 2022 - 09:01am

(شبكة أجيال)- عقد الهيئة العامة لصندوق ازدهار فلسطين للتنمية و الاستثمار إجتماعاً تشاورياً في مقر ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني في محافظة الخليل، قدم فيه رئيس مجلس الإدارة رفيق أبو منشار و الرئيس التنفيذي باسل القاضي موجزاً بأهم إنجازات عام 2021، لجمهور المساهمين من الهيئة العامة و الذين شكل حضورهم ما نسبته 90% من حملة الأسهم .

حيث أشار رفيق أبو منشار إلى أن النموذج المتميز لصندوق ازدهار فلسطين الذي أصبح مثالاً يحتذى به في الوطن، و قد تمكنت ازدهار فلسطين من أن تشكل رافعة و محفزاً إستثمارياً يجذب إليه المستثمرين المحليين والدوليين من أبناء الجاليات الفلسطينية في كل بقاع الأرض.

ورحب بانضمام مساهم وشريك إستراتيجي جديد للمجموعة وهو موسى الجعبة من القدس، بمساهمة تبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي و بعلاوة اصدار.



من جانبه، أشار باسل القاضي، الرئيس التنفيذي للصندوق إلى تنوع حزمة المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تعمل ازدهار على تطويرها.

وقام بعرض أهم الإنجازات التي تحققت على مستوى تلك المشاريع، حيث تواصل ازدهار العمل على استكمال مقومات مشروع محطة الكهرباء بالغاز الطبيعي بقدرة 200 ميجا واط لتغذية منطقة جنوب الضفة الغربية، وبرغم من الصعوبات التي تواجهها إلا أننا مستمرون في التفاوض مع الحكومة الفلسطينية لأنها متطلبات توقيع اتفاقية التنفيذ وكانت آخر اجتماعات عقدت في الشهرين المنصرمين -كانون الاول و كانون الثاني - وما زلنا بانتظار تعديلات القوانين التي طرحتها الحكومة في هذا السياق.

كما عرض باسل القاضي التقدم في انشاء مشروع مصنع الاعلاف بطاقته الإنتاجية 70طن / ساعة وقدرته التخزينية التي تصل إلى 70 ألف طن والذي يصل استثماراته إلى 30 مليون دولار. والمتوقع الانتهاء من أعمال الإنشاء به في نهاية الربع الأخير من هذا العام. بالإضافة إلى استثمارات الأخرى مثل مصنع المخللات في منطقة كفر دان / جنين وغيرها من المشاريع التنموية.

من الجدير ذكره، بأنه قد تم خلال هذا الاجتماع توقيع اتفاقية توريد وانشاء الهيكل المعدني لمصنع للأعلاف بين شركة ازدهار فلسطين ومجموعة عيسى خوري للأعمال المعدنية، والذي انضمت أيضاً كمساهم ضمن صندوق ازدهار فلسطين وشركة مصنع ازدهار فلسطين للأعلاف. بالإضافة لتوقيع اتفاقية انضمام مساهم استراتيجي جديد للمجموعة السيد موسى جعبة بمساهمة 10 سهم كإحدى الخطوات الهامة للاقتراب إلى المئة مليون دولار المستهدفة لرأس مال للصندوق.

في نهاية الاجتماع أطلعت الهيئة العامة على نتائج دراسات الاستثمار التي أجرتها الإدارة التنفيذية للاستثمار في القطاع المصرفي الإسلامي ومجموعة من الصناعات الثقيلة والتي يتم العمل على تطويرها وجذب وحشد الاستثمارات لها خلال هذا العام للإنطلاق بباقة جديدة من حزم الإستثمارات للمجموعة والتي ستشكل رافعة للإقتصاد الوطني بحيث تخفف من نسب البطالة وتقلل من العجز التجاري وميزان المدفوعات وزيادة في الدخل القومي.

ر.ق-ر.أ