كيف تنفذ الحكومة مشاريع ولا تستطيع دفع الرواتب؟ اشتية يوضح

كيف تنفذ الحكومة مشاريع ولا تستطيع دفع الرواتب؟ اشتية يوضح

10 يناير، 2022 - 07:01pm

(شبكة أجيال)- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية أن كل المشاريع التي أعلنت عنها الحكومة ستنفذ سواء في محافظة أريحا أو غيرها، موضحاً أن أموال هذه المشاريع متوفرة ومقدمة من الدول المانحة للمشاريع فقط.

وأضاف اشتية خلال لقائه مع الفعاليات المحلية والوطنية والرسمية والمجتمعية في أريحا، أن الحكومة نفذت جملة من المشاريع في كافة القطاعات والخدمات بالمحافظة منها توسيع بيت الاجداد الذي يضم 63 مسناً، وبناء مبنى جديد لمديرية التنمية، ومبنى لأمراض التوحد، وسيتم إنفاق 4 ملايين شيقل لقطاع السياحة.

وأوضح أن "الحكومة تجمع مقاصة بحدود 700 إلى 800 مليون، وإسرائيل تخصم منها نحو 220 مليون شيقل، ونحن ندفع 351 ألف راتب بالشهر بقيمة مالية تبلغ لوحدها 920 مليون عن فاتورة الرواتب لوحدها".

وتابع: "كل فحوصات كورونا تكلف يومياً 500 ألف شيقل ونجريها مجاناً، واشترينا طعومات بحوالي 30 مليون دولار، وكل مقدراتنا على مدار العامين الماضيين استخدمناها للوضع الصحي وما زلنا نعمل على فتح المستشفيات ومراكز جديدة، ووظفنا 1400 طبيب".

وأضاف رئيس الوزراء، "لدينا كل شهر عجز بحدود 200 مليون شيقل، وهو عجز متراكم، وليس لدينا أموال كافية للرواتب".

كما أعلن اشتية عن سلسلة مشاريع بأريحا تشمل ترميم تل السلطان، والعمل على وضع قصر هشام على لائحة التراث العالمي، وتأهيل أراضٍ زراعية واستصلاحها، وتعزيز المنطقة الصناعية بأريحا، وتوفير 4 ملايين دولار لدعم القطاع الخاص خاصة الشركات المتضررة من جائحة كورونا.

وقال: "لدينا ألف عقد استئجار للمواطنين مع وزارة الأوقاف بأراضي أريحا، وسيكون هناك مشاريع من وزارة الحكم المحلي بقيمة 32 مليون شيقل لمدينة أريحا وقراها، ومشروع مسرح مفتوح في مرج نعجة بقيمة 100 مليون دولار، كما سيتم فتح كلية متوسطة في أريحا".

وتابع: "الحكومة ستعمل على بناء طابق جديد لمستشفى أريحا، وتوفير مركبة إسعاف، وترميم مدارس في أريحا، وتركيب مكيفات في جميع مدارسها مع نهاية هذا العام"، مضيفاً أن "وزارة العمل ستقدم مساعدات مالية لـ63 أسرة، وستقدم 5 ملايين شيقل لاستعادة جهد العاملات في المستوطنات، وسيكون هناك مكتب جديد لوزارة العمل في الجفتلك".

وأوضح اشتية أن الحكومة تقدم دعماً سنوياً للكهرباء في أريحا وتتحمل جزءاً من فاتورة المواطنين بقيمة 2 مليون شيقل، وهناك مشاريع للمياه، ومجموعة المشاريع المنفذة حوالي 62 مشروعاً من خزينة وزارة المالية، بواقع 168 مليون شيقل، عدا عن مشاريع الدول المانحة، لافتاً إلى أن جميع المشاريع في أريحا أنجز منها 42%.

ن.أ-ر.أ