قطر تمول إنشاء أول خط غاز لمحطة كهرباء غزة

قطر تمول إنشاء أول خط غاز لمحطة كهرباء غزة

27 ديسمبر، 2021 - 05:12pm

(شبكة أجيال)- أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة اليوم الإثنين، أنها وقعت مذكرة تفاهم ستمول بموجبها إنشاء أول خط للغاز لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بكلفة 60 مليون دولار تقريباً.

وقالت اللجنة في بيان إنها وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء في القطاع، بهدف "إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود القطاع".

وأوضح رئيس اللجنة القطرية محمد العمادي أن الاتفاق ينص على زيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميغاواط كحد أدنى، مشيراً إلى أن المذكرة تتضمن "الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم"، مضيفاً أنه ستوكل إلى شركة كهرباء غزة وسلطة الطاقة أعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

واعتبرت شركة الكهرباء أن إنشاء المحطة التي ستبدأ العمل في 2023، يمثل حلاً "جزئياً" لأزمة الكهرباء المتفاقمة في القطاع الفقير والمحاصر.

بدوره، قال الناطق باسم شركة الكهرباء محمد ثابت" "سيتم شراء الغاز من الجانب الإسرائيلي عبر خط ناقل من النقب (جنوب) إلى غزة منوها إلى أن هذه الآلية ليست نهائية بعد".

وأضاف ثابت أن متوسط حاجة القطاع من الكهرباء يبلغ 450 إلى 550 ميغاواط، توفر المحطة في غزة منها نحو 75 ميغاواط بينما تورد إسرائيل 120 ميغاواط.

ونوه إلى إن إمداد المحطة بالغاز بدلاً من الوقود الصناعي سيوفر أكثر من 50% من تكلفة التشغيل الحالية، لكنه حذر من قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف هذا الخط.

ن.أ-ر.أ