دولة عربية تشتري عشرات المقاتلات من فرنسا

دولة عربية تشتري عشرات المقاتلات من فرنسا

03 ديسمبر، 2021 - 11:12am

(شبكة أجيال)- أكدت فرنسا والإمارات اليوم الجمعة، أنهما وقعتا صفقة لتوريد 80 مقاتلة من طراز "رافال" من إنتاج شركة "داسو" الفرنسية للطيران، إضافة لصفقة شراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز "كاراكال".

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، للصحفيين قبل الزيارة رداً على سؤال عما إذا كانت أبوظبي ستشتري الطائرات المقاتلة: "لا أريد إفساد هدية عيد الميلاد مع الرئيس".

ذكرت مجلة الأعمال الأسبوعية الفرنسية "Challenges"، في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن "المحادثات كانت في مرحلة متقدمة بخصوص ما بين 30-60 طائرة ويمكن إغلاقها خلال زيارة ماكرون. وقد طلبت قطر المجاورة بالفعل طائرات رافال".

وستكون هذه أكبر عملية شراء بالجملة لطائرة رافال من صنع داسو، بعد القوات الجوية الفرنسية، وتأتي بعد صفقات في اليونان ومصر وكرواتيا هذا العام.

في غضون ذلك، قال صندوق أبوظبي السيادي اليوم الجمعة، إنه اتفق على عقد بأربعة مليارات يورو (4.52 مليار دولار) مع بنك الاستثمار العام الفرنسي "بي.بي.آي فرانس".

ووقعت فرنسا اتفاقاً جديداً مع متحف اللوفر بأبوظبي يعير بموجبها متحف اللوفر أربع قطع فنية.

هذا ويجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولة خليجية، تمتد ليومين، يزور خلالها كلا من الإمارات وقطر والسعودية ويتوقع أن تتضمن الإعلان عن عدد من العقود مع شركات فرنسية، كما سيتم بحث مواضيع مختلفة من بينها أزمات الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وأزمة لبنان والانتخابات في ليبيا وغيرها.

ن.أ-ر.أ