السودان.. حمدوك يعود لمنزله ومظاهرات ليلية رافضة لإجراءات قائد الجيش

السودان.. حمدوك يعود لمنزله ومظاهرات ليلية رافضة لإجراءات قائد الجيش

27 أكتوبر، 2021 - 08:10am

(شبكة أجيال)- قال مكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إنه وزوجته عادا إلى منزلهما في الخرطوم تحت حراسة مشددة، بينما خرجت مظاهرات ليلية في العاصمة السودانية رفضا لإجراءات قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان القاضية بحل مجلسي الوزراء والسيادة، وعبّر سفراء السودان في 12 دولة عن رفضهم الانقلاب.

وقال مكتب حمدوك في بيان نشر عبر صفحته في فيسبوك إن رئيس الوزراء وزوجته أعيدا إلى مقر إقامتهما في الخرطوم تحت الحراسة المشددة، وأضاف المكتب أن عددا من الوزراء والقادة السياسيين ما زالوا قيد الاعتقال في أماكن مجهولة.

وكان الجيش السوداني اعتقل فجر الاثنين رئيس الحكومة وزوجته ووزراء وقيادات حزبية، وذلك بعد إعلان قائد الجيش حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهده بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة.

كما أعلن البرهان حالة الطوارئ، وإقالة الولاة، وتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية التي تلت الإطاحة بنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وفي سياق متصل، خرجت احتجاجات ليلية في بعض مناطق العاصمة السودانية، رفضا للإجراءات التي أعلنها القائد العام للجيش. وهتف المحتجون بشعارات تنادي بمدنية السلطة وترفض الحكم العسكري، كما هتفوا بسلمية حراكهم، والاستمرار في التصعيد إلى حين تحقيق مطالبهم.

هذا وأعلنت الخارجية الأميركية فجر اليوم أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بعد إطلاق سراحه من قبل الجيش الذي انقلب على شركائه المدنيين وتولى السلطة كاملة.

ر.ق-ر.أ