بايدن يؤكد تمسكه بحل الدولتين

بايدن يؤكد تمسكه بحل الدولتين

21 سبتمبر، 2021 - 06:09pm

(شبكة أجيال)- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن دولة فلسطينية ديمقراطية وذات سيادة هي الحل الأفضل لضمان مستقبل وأمن إسرائيل، مشدداً على أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل لا جدال فيه.

وقال بايدن في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء "ما زلت أعتقد أن حل الدولتين هو أفضل طريق لضمان مستقبل إسرائيل كدولة ديمقراطية - يهودية تعيش في سلام إلى جانب دول فلسطينية ديمقراطية وذات سيادة وقابلة للحياة". وأضاف"ما زلنا بعيدين جداً عن ذلك الهدف في الوقت الحالي لكن يجب ألا نسمح لأنفسنا بالتخلي عن إمكانية إحراز تقدم".

وأكد أن بلاده "لا تسعى إلى حرب باردة جديدة" في إشارة واضحة إلى المواجهة مع الصين، قائلاً "لا نسعى إلى حرب باردة جديدة أو إلى عالم منقسم إلى كتل... الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي بلد يلتزم ويسعى إلى حل سلمي لتشارك التحديات حتى لو كانت لدينا اختلافات قوية في مجالات أخرى".

كما شدد بايدن على أن الولايات المتحدة تريد فتح "حقبة دبلوماسية" بعد نهاية الحرب في أفغانستان ولن تلجأ إلى القوة العسكرية إلا "كخيار أخير". وأضاف "خلال الأشهر الثمانية الأخيرة أعطيت الأولوية لإعادة بناء تحالفاتنا وإحياء شراكاتنا والإقرار بأنها أساسية لأمن الولايات المتحدة وازدهارها الدائمين".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستعود بالكامل إلى الاتفاق النووي الإيراني في حال قامت طهران "بالمثل" واعداً بمنع طهران من تملك القنبلة الذرية.

كما أوضح الرئيس الأميركي أن "الولايات المتحدة تبقى عازمة على منع الأسلحة النووية الإيرانية"، مضيفاً أن بلاده "تعمل" مع الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا للتوصل "دبلوماسيا وبأمان كامل إلى عودة إيران إلى الاتفاق النووي".

ر.ط-ر.أ