جامعة دار الكلمة تحصل على الاعتماد كأحدث الجامعات الفلسطينية

جامعة دار الكلمة تحصل على الاعتماد كأحدث الجامعات الفلسطينية

03 أغسطس، 2021 - 02:08pm

(شبكة أجيال)-

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس في مقر الوزارة في مدينة رام الله اليوم الثلاثاء الموافق الثالث منآبمن عام 2021، وبعد استكمال كافة الشروط واعتمادالهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعيةعن تحويل كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة الى جامعة، لتمنح درجات الماجستير والبكالوريوس والدبلوم في عدة تخصصات.

وعبر البروفسور د. متري الراهب مؤسس ورئيس الجامعة عن سعادته بهذا الإنجاز والذي يكلل 15 سنة من الإنجازات وقال: "أود أن أتقدم بالشكر إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمود أبو مويس على دعمه لجامعتنا، كما وأشكر د. معمر شتيوي رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي وأعضاء مجلس الهيئة والمهندس إياد أبو سمرة مدير دائرة الجودة في الهيئة الوطنية للاعتماد وطاقم الوزارة على المهنية العالية في التعاطي مع ملف الترخيص وإن أنسى فلن أنسى زملائي في جامعة دار الكلمة وأخص بالذكر د. نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبروفسور د. معتصم عديلة اللذين عملوا على إنجاز هذا الملف، وكلنا فخر أن تتكلل خبرة 15 سنة بهذا الإنجاز وأن تكون جامعة دار الكلمة أحدث الجامعات الفلسطينية وأن تشكل إضافة نوعية للتعليم العالي الفلسطيني كونها تركز على برامج متخصصة في التصميم والفنون والسياحة والإدارة الثقافية".

وجاء الاعتماد بناءً على أن جامعة دار الكلمةاستوفت معايير الاعتماد الخاصة من هيئة الاعتماد والجودة في الوزارة، واثبتت جدارتها وفرادة برامجها عبر الاعوام الخمسة عشرة الماضية، حيث تم افتتاح كلية دار الكلمة ككلية متوسطة في عام 2006، وتم تحويلها الى كلية جامعية في عام 2013، ليتم الاعلان عنها جامعة دار الكلمة في عام 2021 لتكون أول جامعة متخصصة في فلسطين وتضم 5 كليات وهي:كلية الفنون، كلية التصميم، كلية السياحة والإدارة الثقافية والتي تمنح درجات البكالوريوس بالإضافة الى كلية المجتمع المتوسطة وكلية الدراسات العليا، وقد بلغ عدد التخصصات في جامعة دار الكلمة 18 تخصص معتمد في البكالوريوس والدبلوم تلائم احتياجات سوق العمل، وعدة برامج تنتظر الاعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتتلخص رؤية الجامعة في تخريج الأجيال القادمة من القيادات الثقافية المبدعة في فلسطين ومهمتها تزويد الفرص التعليمية ذات الجودة العالية في البرامج الأكاديمية المعتمدة إلى الطلبة من قطاعات المجتمع الفلسطيني كافة، وتعنى بنشر قيم الديمقراطية وحرية التعبير والفكر من أجل بناء مجتمع مدني فلسطيني واعٍ وحر.

ومن الجدير بالذكر أنه تمنح جامعة دار الكلمة درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: ادارة الفنون ، التصميم ، السياحة الثقافية والمستدامة ، التصميم الداخلي ، التصميم الجرافيكي ، الفنون الأدائية ، الإنتاج الفيلمي، الفنون المعاصرة، الإدارة الرياضية.

فيما تمنح درجة الدبلوم المتوسط في التخصصات التالية:انتاج الأفلام الوثائقية، الفنون التشكيلية المعاصرة، الأدلاء السياحيين الفلسطينيين، الدراما الأداء المسرحي، الأداء الموسيقي، فن الصياغة ، فن وإدارة الطعام والشراب، التصوير الفوتوغرافي.