هل تنجح محاولة نتنياهو الأخيرة لافشال "حكومة التغيير"؟

هل تنجح محاولة نتنياهو الأخيرة لافشال "حكومة التغيير"؟

12 يونيو، 2021 - 09:06am

(شبكة أجيال)- عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على وزير جيشه بيني غانتس الانفصال عن "حكومة التغيير" التي ستصوت الهيئة العامة للكنيست على تنصيبها يوم الأحد المقبل، مقابل حصوله على رئاسة الحكومة بشكل فوري واستقالة نتنياهو.

يأتي هذا العرض لغانتس، كمحاولة أخيرة من نتنياهو لإفشال تنصيب حكومة يرأسها بداية زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت، ويتبعه رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، التي وقّعت الجمعة، اتفاقاً ائتلافياً مع أحزاب "يمينا" و"العمل" و"أزرق- أبيض" و"أمل جديد"، إضافة إلى اتفاقين ائتلافين مع القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس، وحزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وذكرت القناة العبرية الـ 12 بأن نتنياهو مستعد للاستقالة كرئيس للحكومة، حتى يتمكن غانتس من تولي المنصب على الفور، لافتة إلى أنه عرض ذلك على غانتس، على أن يتولى المنصب فوراً، وأن يستمرّ رئيساً للحكومة لثلاثة أعوام، فيما يكون نتنياهو رئيس حكومة بديلاً، ولم يوافق غانتس على العرض.

وقالت القناة إن عرض نتنياهو نُقِل إلى غانتس من "عدد من المصادر المقربة من نتنياهو"، موضحة أن مقربي نتنياهو قالوا لمقربين من غانتس: "إنه (نتنياهو) مستعد للاستقالة هذا الصباح (الجمعة)"، مشيرة إلى أن مقرّبي غانتس "رفضوا العرض بحزم".

ولفتت الصحيفة إلى أن اقتراح الاستقالة الجمعة، له أهمية، تتمثّل في أنّ نتنياهو أراد أن يمنح غانتس الثقة بأنّه يمكنه العودة إلى "حكومة التغيير"؛ في حال اختار نتنياهو التراجع وسحب كتاب الاستقالة في غضون 48 ساعة منذ تقديمه.

واعتبرت أن عرض نتنياهو لغانتس؛ يُشير إلى أنه "يدرك أن حكومة التغيير أصبحت أمر واقع".

وفي سياق ذي صلة، أفادت القناة بأن نتنياهو قرر إجراء الانتخابات التمهيدية لحزبه "الليكود" في غضون شهر تقريباً، "على الرغم من المعارضة الشديدة لكبار أعضاء الليكود".

وذكرت أن نتنياهو قال لمقربين منه إن بوسعه الفوز مجددا برئاسة الليكود بسهولة وكأنه في نزهة على الأقدام.

ن.أ-ر.أ