رئيس الكنيست: لبيد تمكن من تشكيل حكومة

رئيس الكنيست: لبيد تمكن من تشكيل حكومة

07 يونيو، 2021 - 04:06pm

(شبكة أجيال)- أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين اليوم الإثنين، أن رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، تمكن من تشكيل حكومة جديدة ستكون بالتناوب مع نفتالي بينيت الذي سيتولى رئاسة الحكومة أولاً.

ولم يعلن ليفين، وهو من حزب "الليكود" ويعتبر مقرباً من رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، عن الموعد المحدد للتصويت، قائلاً إنه سيجرى حتى 14 حزيران/ يونيو الجاري، على أبعد تقدير.

ويتعين على الحكومة الجديدة أن تضع الاتفاقيات الائتلافية وخطوطها العريضة على طاولة الكنيست قبل 24 ساعة من التصويت على تنصيبها، ولذلك لن يكون بالإمكان التصويت قبل يوم الأربعاء.

ورداً على إعلان ليفين، قال رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، في بداية اجتماع حزبه، "تم تشكيل أغلبية برلمانية لتحل محل الحكومة الحالية". مضيفاً أن "محاولة إحباط تشكيل الحكومة والتصويت عليها، من خلال تشكيل ضغوطات مختلفة ومتعددة على أعضاء الكنيست أو عائلاتهم، لا تعكس أي شيء سوى الرغبة في التمسك بالسلطة بأي ثمن".

وأضاف ساعر المنشق عن حزب "الليكود" إن "تحذير رئيس جهاز الأمن العام من التطرف الخطير في الخطاب العنيف والتحريضي، والذي قد يؤدي إلى اغتيال سياسي، يجب أن يؤخذ على محمل الجد"

ودعا ساعر، نتنياهو إلى إظهار موقف جاد للجمهور تجاه هذه التحذيرات، قائلاً "يجب على رئيس الكنيست أن يشرع في إجراءات التصويت على الحكومة، وذلك في أقرب وقت ممكن خلال هذا الأسبوع".

ويسعى الليكود إلى التصويت على تنصيب الحكومة الأسبوع المقبل، كي يواصل في الأيام المقبلة ممارسة الضغوط على أعضاء الكنيست من حزب "يمينا"، من أجل أن يعارضوا المصادقة على تنصيبها.

ويمارس نتنياهو ضغوطا على عضو الكنيست نير أورباخ من "يمينا" كي يعارض تنصيب الحكومة، التي سيتولى رئيس حزبه بينيت، رئاستها في النصف الأول من ولايتها.

ن.أ-ر.أ