نتنياهو يواصل محاولاته منع تشكيل "حكومة تغيير"

نتنياهو يواصل محاولاته منع تشكيل "حكومة تغيير"

03 يونيو، 2021 - 02:06pm

(شبكة أجيال)- دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعقد اجتماع عاجل لزعماء كتلة اليمين في الكنيست، في مسعى لمنع تصويت نواب من حزبي "يمينا" و"أمل جديد" للحكومة الجديدة وعدم منحها الثقة.

وذكرت تقارير إعلامية عبرية بأن الاجتماع الذي دُعي للمشاركة فيه رئيس الكنيست ياريف ليفين ورئيس الائتلاف الحاكم عضو الكنيست ميكي زوهار، إضافة إلى رؤساء مجلس مستوطنات الضفة، يهدف لإيجاد طرق لتعطيل الحكومة الجديدة قبل التصويت على منحها الثقة الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، قدمت أحزاب "كتلة التغيير" إلى سكرتارية الكنيست تواقيع 61 نائباً من أجل تغيير رئيس الكنيست "الليكودي" ياريف ليفين وسط مخاوف من أنه يخطط لتأجيل التصويت على الحكومة الجديدة، لكن بعد وقت قصير سحب عضو الكنيست عن حزب "يمينا" نير أورباخ، توقيعه، ما قد يمنع إسقاط ليفين وتعيين عضو الكنيست من حزب "ييش عتيد" ميكي ليفي، رئيساً للكنيست.

ورصد نتنياهو ومعسكره نقطة ضعف الائتلاف الجديد بأعضاء كنيست من "يمينا"، الذين يتعرضون لضغوط "هائلة وحتى غير إنسانية"، حسب وصف صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وستتواصل هذه الضغوط وتتصاعد خلال الفترة المقبلة إلى حين تنصيب الحكومة.

وكان زعيم حزب "هناك مستقبل" المعارض يائير لابيد قد أبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفيلن مساء أمس الأربعاء نجاحه في تشكيل الائتلاف الجديد الذي سيحل محل حكومة نتنياهو.

ن.أ-ر.أ