نتنياهو يكشف عن رؤيته لتطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

نتنياهو يكشف عن رؤيته لتطبيق السيادة على الأراضي الفلسطينية

28 مايو، 2020 - 08:05am

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، عن رؤيته لتفاصيل تطبيق السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، أو ما يعرف بعملية ضم الأراضي.

وقال نتنياهو في مقابلة مطولة مع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية إنه في حال وافق الفلسطينيون على سيطرة إسرائيل أمنيا على جميع المناطق في الضفة والأغوار، فإنهم سيحصلون على كيانهم الخاص، الذي تحدده خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب صفقة القرن، بأنها دولة لهم.

واعتبر أن هناك 10 شروط تتعلق بإمكانية منح الفلسطينيين مثل هذا الكيان، وتتمثل في فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة والأغوار، والاعتراف بالقدس موحدة لإسرائيل، وعدم عودة أي لاجئ، والسيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل.

وجدد تأكيده بأن فرصة تطبيق السيادة على الضفة وخاصة مناطق غور الأردن، ستكون تاريخية، معتبرًا ذلك بأنه لا ينهي فرصة إمكانية المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقال "هناك فرصة تاريخية لتغيير الاتجاه التاريخي الذي كان في اتجاه واحد طوال الوقت، جميع الخطط السياسية السابقة كانت تتضمن تنازلات إسرائيلية بشأن المناطق، حتى حدود عام 1967، وتتحدث عن تقسيم القدس، وحل قضية اللاجئين".

وردا على سؤال حول وجود "تجمعات فلسطينية" في المناطق التي ستطبق فيها السيادة خاصة بمنطقة الأغوار ووجود الآلاف من السكان فيها، وعن إمكانية منحهم الجنسية الإسرائيلية، قال نتنياهو "لا، سيبقون في تلك الجيوب او التجمعات، ولن نضم أريحا كاملة .. هناك تجمع أو تجمعين، لست مضطرا لتطبيق السيادة على تلك المناطق .. سيبقون رعايا بحكم هويتهم الفلسطينية، ولكن السيطرة الأمنية هناك ستكون لنا".

ر.ق-ر.أ