نسبة المتدينين ترتفع في اسرائيل وانخفاض في نسبة العلمانيين

26 يناير، 2012 - 05:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهر بحث شامل، أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية ونشر نتائجه موقع "واينت" التابع لصحيفة "يديعوت احرونوت" ان نسبة اليهود المتدينين والحريديم ارتفعت في العشر سنوات الاخيرة بشكل ملحوظ.
وأشار البحث الى أن نسبة المتدينين من اليهود ارتفعت من 11% الى 15% وارتفعت نسبة الحريديم من 5% الى 7% ، في الوقت الذي انخفضت فيه نسبة العلمانيين من 46% الى 43% ونسبة التقليديين انخفضت من 33% الى 32%، كما انخفضت نسبة العلمانيين المناهضين للمتدينين حسب تعريفهم من 6% الى 3%.
الطريف ان 67% من المستفتين يؤمنون بأن اليهود شعب الله المختار، في حين يعتقد 65% ان التوراة والوصايا العشر منزلة من عند الله، بمعنى ان الذين يؤمنون بأن اليهود شعب الله المختار اكثر من الذين يؤمنون بالدين اليهودي ذاته.
البحث يكشف أيضاً عن نمط حياة تقليدي يميز الاسرائيلييين، حيث يمضي 84% منهم اوقاتهم مع عائلاتهم ويقيم 69% منهم العزائم ويضيْ 66% الشموع ويقيم 60% منهم القداس ويرى 85% ضرورة للاحتفال بالاعياد اليهودية.
ويضيف البحث ان 82% منا ليهود في اسرائيل يضيئون الشموع في عيد الانوار ويصوم 67% منهم في يوم الغفران ويحافظ 76% على "الكشروت" او الأكل حسب الشريعة اليهودية.
وفيما يتعلق بعلاقة الدين بالدولة ابدى 70% اليهود في اسرائيل، تأييده ليهودية الدولة ورأى 76% ان اليهودي هو من تكون ديانته وفق التعاليم الشرعية اليهودية المحافظة فقط.

يذكر أن الحريديم هم جماعة من اليهود المتدينين ويعتبرون كالأصوليين حيث يطبقون الطقوس الدينية ويعيشون حياتهم اليومية وفق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية. ويحاول الحريديم تطبيق التوراة في إسرائيل.

ر.ط-ر.أ