مصر: إعلان نتائج الانتخابات للجولة الأولى من الجولة الأخيرة

07 يناير، 2012 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- من المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر مساء اليوم السبت، نتائج انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب.


وسيعقد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم مؤتمرًا صحفيًا، يعلن فيه النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في تسع محافظات، هي الغربية، شمال سيناء، جنوب سيناء، الدقهلية، مرسى مطروح، الوادي الجديد، قنا، المنيا والقليوبية.

كما سيعلن عبد المعز عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب أو ائتلاف سياسي، فضلاً عن أسماء الفائزين عن المقاعد الفردية، وأسماء الذين سيخوضون انتخابات الإعادة لهذه المرحلة، المقررة أيام الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وحسب المؤشرات الأولية، فقد واصلت الأحزاب الإسلامية صعودها على المقاعد الفردية الـ 50 التي جرى التنافس عليها في هذه الجولة.
ومن المتوقع أن يدخل سباق الإعادة المقرر لها الثلاثاء والأربعاء القادمين نحو 29 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين، و24 مرشحا لحزب النور وعدد آخر من المستقلين، بعدما تم حسم خمسة مقاعد فقط في الجولة الأولى منها أربعة مقاعد لحزب الحرية والعدالة ومقعد واحد لحزب لنور ذي التوجه السلفي.

أما بالنسبة للقوائم، فقد حصد حزب الحرية والعدالة 37 بالمائة من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وفقا للمؤشرات الأولية، يليه حزب النور الذي حقق نحو 23% من الأصوات ثم حزب الوفد وتحالف الكتلة المصرية الليبرالي.
يشار إلى أن النظام الانتخابي يخصص ثلث المقاعد للفردي والثلثين للقوائم الحزبية، ولا تجرى للقوائم الحزبية جولة إعادة.
ر.ق_ ر.أ