الدول الكبرى تعلن تمسكها بالاتفاق النووي مع ايران

الدول الكبرى تعلن تمسكها بالاتفاق النووي مع ايران

15 أكتوبر، 2017 - 09:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الدول الكبرى بما فيها الحليفة للولايات المتحدة تمسكها بالاتفاق النووي مع إيران وذلك بعد وقت قصير من تهديد الرئيس الامريكي دونالد ترامب بتمزيقه.

الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الاعضاء في مجلس الامن والمانيا عام 2015 يضمن عدم امتلاك ايران السلاح النووي، ويرفع العقوبات الغربية التي كانت مفروضة عليها.

وردا على موقف الرئيس الامريكي اعتبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ان الاتفاق النووي يخدم المصلحة الأمنية الوطنية المشتركة لها، ولم تعلق الصين على خطاب ترامب، فيما قالت وزارة الخارجية الروسية إنها تأسف للقرار.

أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت احمد جميل عزم يرى أن ترامب أحال ملف التفاق النووي مع إيران للكونغرس كونه يرفض أن يقر بالتزام ايران بالاتفاق، متجاوزا الدول الحلفاء وعلاقاتهم الاقتصادية والسياسية مع ايران.

وأشار عزم إلى أن ترامب يخطو خطواته بهذا الملف بمعزل عن حلفائه الدول الأعضاء الدائمون بمجلس الامن، ويتفرد بالقرار على المستوى الامريكي.

في حين لم تستطع الادارات الامريكية السابقة اقناع الدول الحلفاء الكبرى بخوض مواجهة عسكرية في وقت سابق مع ايران، يبدو الامر أصعب في الوقت الحالي بحسب ما يرى عزم.

فلسطينيا يقول عزم لن تؤثر المواجهة مع ايران بشكل مباشر على الوضع السياسي إلا أن أي حرب جديدة ستغيب القضية الفلسطينية عن الساحة الدولية.....

ع.م _ ر.أ