إسرائيل على أبواب مليونيات احتجاجية

07 أغسطس، 2011 - 12:08am

شبكة أجيال الإذاعية- تظاهر 250 ألف اسرائيلي الليلة الماضية في اعتصامات حاشدة تهدف للضغط على الحكومة لاجراءات اصلاحات تخفف من عبء تكاليف المعيشة وايجاد حلول لأزمة السكن. وتعد هذه التظاهرات الاضخم في تاريخ الاحتجاجات الاجتماعية في اسرائيل، تعتبر اختبارا لقدرة الحركة الاحتجاجية على الاستمرار بعد ان بدأت في منتصف تموز على خلفية ارتفاع تكاليف السكن.

ورفع المتظاهرون في تل ابيب لافتات تدعو الى "التضامن" ولافتة كبيرة كتب عليها "هنا مصر" في اشارة الى الربيع العربي وتحديدا الثورة التي اطاحة الرئيس المصري حسني مبارك.
وتحولت الاحتجاجات الى ما يشبه انتفاضة اجتماعية تدعو لاصلاحات عديدة تهدف اساسا لتخفيف عبء تكاليف المعيشة عن كاهل الاسرائيليين وخفض الفوارق في الدخل بين الاغنياء والفقراء.... ويطالب المحتجون بمجموعة من الاجراءات بينها بناء مساكن تخصص للايجار الرخيص ورفع الحد الادنى للاجور وفرض ضرائب على الشقق غير المأهولة وضمان مجانية التعليم لكافة الاعمار. وهتف المحتجون "الشعب يريد العدالة الاجتماعية".
وتجنبت حكومة نتانياهو حتى الان احداث تغييرات جذرية يطالب بها المحتجون، حيث حذر رئيس الوزراء بشكل صريح من اتخاذ اجراءات ذات تكلفة باهظة قال ان من شأنها ان تدفع باسرائيل في ازمة مالية.

وباتت الحركة الاحتجاجية في اسرائيل تضم نحو 40 من الجمعيات والمنظمات الاهلية التي ترفض ما تصفه بعمليات الخصخصة المفرطة التي انتهجتها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة منذ عقود، معربة عن استياء شعبي ازاء تردي الخدمات العامة