تونس: المرزوقي يطعن بالنتائج الأولية وتأجيل جولة الحسم

تونس: المرزوقي يطعن بالنتائج الأولية وتأجيل جولة الحسم

28 نوفمبر، 2014 - 05:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الجمعة ان المترشح للانتخابات الرئاسية المنصف المرزوقي تقدم بطعون في النتائج الاولية للانتخابات وهو ما يعني تأجيل الجولة الثانية الى ما بعد 14 ديسمبر كانون الاول المقبل .

وأظهرت النتائج الاولية التي قدمتها هيئة الانتخابات تقدم الباجي قائد السبسي زعيم "نداء تونس" بنسبة 39.4% مع المنصف المرزوقي الرئيس الحالي بنسبة 33.4% على بقية المنافسين ولكنهما فشلا في تحقيق أغلبية ما سيجبرهما على خوض جولة إعادة.

وقال انور بن حسن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان المرزوقي تقدم بثمانية طعون في النتائج الاولية التي أعلنت يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف بن حسن أن اجراء الدورة الثانية يوم 14 ديسمبر كانون الاول المقبل لم يعد ممكنا بعد تقديم هذه الطعون الى المحكمة الإدارية.وبهذه الطعون ستجري الانتخابات في 21 ديسمبر أو 28 ديسمبر على أقصى تقدير اذا تم استئناف قرار المحكمة.

ومنذ اعلان الهيئة فوز السبسي والمرزوقي في الدور الاول زاد التوتر بين أنصار الفريقين مع تراشق المترشحين بالتصريحات.

وسعيا لخفض التوتر سيجتمع الاتحاد العام التونسي للشغل مع منظمات وأحزاب سياسية في وقت لاحق للدعوة الى نبذ الخطب والتحريض وخوض دور ثان بشكل هادئ.

ودعا زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي أنصار وقيادات حزبه الى التزام الحياد في الجولة الثانية من الانتخابات بعد أن صوت انصار الحركة بكثافة للمرزوقي في الجولة الاولى. وحث المرشحين للدور الثاني على تفادي التصعيد لمصلحة الانتقال الديمقراطي.

وأثار تصريح للسبسي قال فيه إن من انتخبوا المرزوقي هم اسلاميون وسلفيون غضب أنصار منافسه الذين تظاهروا في مدن القصرين ومدنين وتطاوين ضد تصريحات السبسي.

ولكن السبسي قال يوم الجمعة في حشد بضاحية الملاسين بالعاصمة تونس "جميعنا تونسيون ومن يدعو الى التفرقة بين شمال وجنوب لا يستحق منا الرد".

من جهته قال المرزوقي في كلمة موجهة للشعب يوم الجمعة إنه يتعهد بحماية حق وحريات التونسيين في التظاهر ولكنه اضاف انه يتعين خفض التوتر اللفظي وعدم الانزلاق للعنف.

ن.أ-ر.أ