المالكي يطالب عدة دول بمحاكمة مواطنيها المتطوعين بجيش الاحتلال

المالكي يطالب عدة دول بمحاكمة مواطنيها المتطوعين بجيش الاحتلال

27 أغسطس، 2014 - 12:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- طالب وزير الخارجية رياض المالكي في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وعدد من وزراء خارجية بعض الدول التحقيق ومحاكمة مواطنيهم الذين يخدمون في الجيش الاسرائيلي، بتهمة تنفيذ جرائم حرب.

وأضافت صحيفة "هآرتس" العبرية التي قالت إنها حصلت على نسخة من البرقية التي ارسلها المالكي لنظرائه الامريكي، البريطاني، الكندي، الفرنسي، الاسترالي، الجنوب افريقي.

وشدد الوزير على مسؤولية الدول الاعضاء في الامم المتحدة التحقيق مع الجهات التي خرقت القانون الدولي داخل منطقتها القضائية.

وقال المالكي: "في الجيش الاسرائيلي يوجد آلاف الاشخاص الاجانب – سواء اسرائيليين او اصحاب جنسية مزدوجة وايضا غير اسرائيليين من الذين يتجنسون عن طريق الخطة الاسرائيلية ماخال (متطوعون اجانب).

وتسمح هذه الخطة المعروفة باسم "ماخال" للشبان من عمر 18 وحتى 24 من كل انحاء العالم بالتطوع في الجيش الاسرائيلي لمدة سنة ونصف من اجل الحصول على اقامة داخل الدولة العبرية رغم عدم حصوله على الجنسية الاسرائيلية.

وأشار المالكي في رسالته، إلى أن جيش الاحتلال نفذ في قطاع غزة عددا من جرائم الحرب في الماضي، عن طريق استهداف المدنيين بشكل مباشر أو بيوتهم.

وشدد وزير الخارجية الفلسطيني على أن معاهدة جنيف تفرض على تلك الدول تحمل مسؤولية التحقيق في خروقات القانون الدولي التي يقوم بها مواطنوها.

وقالت الصحيفة العبرية، أنه من غير المرجح استجابة تلك الدول للرسالة التي خاطبهم بها الوزير المالكي، موضحة أنه في حال قررت التعاطي مع طلب الوزير الفلسطيني فإنها ستواجه العديد من الصعوبات للعثور على مواطنيها الذين يقيمون بإسرائيل.

خ.ز- ر.أ