بانيتا يفشل بإقناع إسرائيل بتأجيل مهاجمة إيران

02 أغسطس، 2012 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- ذكرت صحيفة معاريف العبرية، في صدر صفحتها الأولى اليوم الخميس، أن وزير الدفاع الأميركي ليؤون بانيتا، أعرب في أحاديث مغلقة عن إحباطه من عدم ثقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير حرب ايهود باراك بالتزام بلاده بوقف المشروع النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي، قوله، إن الأميركيين يعتقدون أن موقف نتنياهو وباراك هو بمثابة نكران للجميل؛ نظرا لدعم واشنطن المطلق لضمان أمن إسرائيل.

من جهة أخرى، أوضح الناطق بلسان البيت الأبيض الليلة الماضية، أن الإدارة الأمريكية توافق على ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أن النظام الإيراني لم يتخذ قرارا بعد، بنبذ مشروعه النووي. وأشار الناطق، إلى أن هناك تعاونا وثيقا بين إسرائيل والولايات المتحدة في الموضوع الإيراني.

هذا، وأقر مجلسا الكونغرس الأمريكي قانونا جديدا، يفرض حظرا شاملا على قطاعي الطاقة والملاحة الإيرانييْن، ويفرض عقوبات على دول وجهات أخرى تتعامل مع هذين القطاعين.

بدورها، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن عددا من المسؤولين الأميركيين يقولون إنهم لا يزالون يأملون في ألا تخطط إسرائيل لشن هجوم وشيك على إيران. كما أعرب المسؤولون، عن أملهم في أن تكون إسرائيل مستعدة لإتاحة الفرصة للولايات المتحدة لقيادة أي هجوم محتمل. مشيرين إلى أن مثل هذا الهجوم، لن ينفذ قبل العام القادم.

من جانب آخر، رأى بعض المحللين الإسرائيليين، أن رئيس الوزراء سيقرر مهاجمة إيران قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

خ.ز- ر.أ