مقتل 13 سجيناً في حريق بسجن تركي

18 يونيو، 2012 - 09:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ خفت حدة التوترات التي نشبت أمام أحد السجون في جنوب شرق تركيا، أمس الأحد، بعد اندلاع حريق أودى بحياة 13 سجيناً وأثار غضب أقارب الضحايا الذين نظموا احتجاجاً قرب السجن.
وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام أحد حواجز الطرق للوصول إلى السجن.
وقال مسؤولون إن السجناء أشعلوا النار في الأسرة والأغطية، عقب شجار نشب في عنبر يضم ثمانية عشر سجينا في وقت متأخر. وتم نقل خمسة من نزلاء السجن في مدينة "سانليورفا"، التي يتحدث أهلها العربية وتقطنها غالبية كردية، إلى المستشفى، غير أنه لا توجد بينهم حالات خطيرة.
وأوضح مسؤولون أن السجناء أغلقوا مدخل العنبر أيضا باستخدام الأسرة وبعض قطع الأثاث الأخرى، ليعوقوا جهود الإنقاذ التي يقوم بها الحراس. وأضاف المسؤولون أن الناجين الخمسة تجنبوا الإصابة بجروح خطيرة بعد أن حبسوا أنفسهم في دورة مياه العنبر.
وكان سجناء في تركيا قاموا من قبل بإضرام النار في أسرتهم وأغطيتهم في أعمال شغب احتجاجا على سوء أوضاع السجن، لكن السلطات أكدت أن هذا الحادث لم يكن تمردا.
ورغم ذلك، لم يتضح حتى الآن السبب وراء نشوب الخلاف في العنبر. وقال مسؤولون إنه تم فتح تحقيق في الحادث، وسيتم الإعلان عن نتائج التحقيق.
ر.ق-ر.أ