افغانستان: 3 قتلى وعشرات العالقين تحت الأنقاض في زلزال ضرب البلاد

11 يونيو، 2012 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قتل ثلاثة أشخاص على الاقل وما زال العشرات عالقين تحت انقاض منازلهم المبنية من الطين، والتي انهارت في اعقاب هزتين ارضيتين ضربتا شمال افغانستان اليوم الاثنين، تركز أثرة الأكبر في جبال منطقة هندو كوش.
ونقلت مصادر صحفية عن رئيس الادارة الوطنية للكوارث الطبيعية في كابول صميم افضلي قوله إن فرق اغاثة أرسلت إلى اقليم بركة في ولاية بغلان حيث دمر نحو عشرين منزلاً.
واضاف أفضلي أن تقارير تشير إلى أن حوالى ستين شخصاً عالقون تحت انقاض منازلهم ولا يرف مصيرهم الى الأن.
وأشار أفضلي أن الأنباء الواردة من اقليم بركة إلى أن ثلاثة أشخاص قتلوا بينهم امرأتان واصابة ثمانية أخرين بجروح في الزلزال، مضيفاً أن دائرتة لم تتلقى سوى اتصال هاتفي واحد من أحد السكان، قال فية إن هناك حوالى ستين شخصاً لا يزالون تحت الانقاض في قرية ملا جان في اقليم بركة، موضحاً أن الفرق في طريقها الى هذه المنطقة للتحقق على الارض من هذه المعلومات.
وكانت هزتان ارضيتان بقوة 5.4 و5.6 درجات، ضربتا على بعد 160 كلم من فايزآباد في ولاية بادخشان الجبلية الواقعة شمال شرق ولاية بغلان، حسب مؤسسة الاستطلاع الجيولوجي الاميركية.
وجاء تأثير الهزتين خفيفا في كابول العاصمة التي بالكاد شعر السكان بهما.
وغالبا ما تتعرض مناطق شمال افغانستان وباكستان لزلازل خصوصاً على مقربة من سلسلة جبال هندوكوش، حيث شرب زلزال باكستان في اكتوبر/تشرين الاول 2005 إوقع 74 الف قتيل وشرد اكثر من 3 ملايين نازح.
ن.أ-ر.أ