بادين: نعمل مع الدول العربية للانتقال لحل الدولتين وإعادة تأهيل غزة

بادين: نعمل مع الدول العربية للانتقال لحل الدولتين وإعادة تأهيل غزة

09 مايو، 2024 - 08:05am

(شبكة أجيال)- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لـCNN إننا نعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في الانتقال إلى حل الدولتين ومستعدة لإعادة تأهيل قطاع غزة.


وأضاف بايدن أن إسرائيل لم تتجاوز الخط الأحمر بعد في رفح.


وقال بايدن إنه سيوقف شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل، إذا أمر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، باجتياح واسع لمدينة رفح، واعترف أن إسرائيل استخدمت أسلحة أميركية لقتل المدنيين.،


وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية تصريحات الرئيس الأميركي غير المسبوقة، والتي تأتي لأول مرة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك عقب تعليق شحنة أسلحة إلى إسرائيل.


وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" الإخبارية، قال بايدن ردًّا على سؤال حول السبب الذي دفع إدارته الأسبوع الماضي إلى تعليق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل، إنّ "مدنيين قُتلوا في غزة بسبب هذه القنابل (...) هذا أمر سيّئ".


وقال بايدن "لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح - فهم لم يذهبوا إلى رفح بعد - إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة التي تم استخدامها تاريخيًا للتعامل مع رفح، للتعامل مع المدن، للتعامل مع المشكلة".


ويعتبر إعلان الرئيس الأميركي عن استعداده لربط الدعم العسكري لإسرائيل بتصرفات إسرائيل، بمثابة نقطة تحول محتملة في السياسات الأميركية تجاه الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة.


واعتبر بايدن أن تصرفات إسرائيل في رفح لم تتجاوز بعد الخط الأحمر الأميركي المتمثل في دخول المناطق المكتظة بالسكان، حتى لو تسببت أفعالها في تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.


وقال: "لم يذهبوا إلى المراكز السكانية. ما فعلوه كان على الحدود مباشرة. وهو يسبب مشاكل في الوقت الحالي، في ما يتعلق بمصر، التي عملت بجد للتأكد" من أن واشنطن مطلعة على التطورات وتعتزم "المساعدة".


وفي وقت سابق الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن واشنطن تراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل بعد تعليقها شحنة مساعدات، وذلك مع استمرار قلق واشنطن إزاء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح.


من جانبه قال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن إن تصريحات بايدن مخيبة للآمال وتمنح الأمل لأعداء إسرائيل في تحقيق أهدافهم.