فريق قانوني دولي يرد على تهديد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي للجنائية الدولية

فريق قانوني دولي يرد على تهديد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي للجنائية الدولية

08 مايو، 2024 - 10:05pm

(شبكة أجيال)- قدم فريق المحامين الدولي، المناب في حق الدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية بتفويض من نقابة المحامين الفلسطينيين، دفاعاً "تاريخياً" أمام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك لصد تهديد غير مسبوق من 12 عضو من مجلس الشيوخ الأمريكي للمدعي العام والمحكمة الجنائية الدولية ذات السيادة الخاصة.

وزعم أعضاء مجلس الشيوخ أن مذكرات المحكمة الجنائية ضد المسؤولين الإسرائيليين ستكون "غير شرعية وتفتقر إلى الأساس القانوني"، واتهمت الرسالة المحكمة "بمحاولة معاقبة إسرائيل على اتخاذ إجراءات مشروعة للدفاع عن النفس ضد المعتدين المدعومين من إيران" حسب ما ذكر في الرسالة.

وذكرت أن "مذكرات التوقيف ستجعل المحكمة الجنائية الدولية مع أكبر دولة راعية للإرهاب ووكيلها"، وأن المحكمة الجنائية الدولية ممنوعة من التدخل بسبب النظام القضائي الإسرائيلي القوي وقدرة إسرائيل على التحقيق في أفعالها، حسب الادعاء.

وفي تعقيبه، قال رئيس فريق المحامين الدولي فيصل خزعل إن تهديد حاملي الحصانة القضائية الدولية لثنيها عن تحقيق العدالة بين الشعوب أمر مؤسف ولا يمكن القبول به، خاصة وأن ربط تصرفات المدعي العام كريم أحمد خان أو المحكمة الجنائية بتصرفات أي من الأطراف المتحاربة بقصد إرهاب المدعي الدولي أو المحكمة ومنعهما من إرساء العدالة الدولية، أمر يرفضه القانون الدولي وجميع المواثيق الدولية.

وأضاف خزعل أن "إتهام المدعي العام أو المحكمة بالتواطؤ مع أطراف خارجية تم وضعها على قائمة الإرهاب أو الحظر، لزعزعة موقف العدالة الدولية، يقصد به خلط الأوراق"، وأضاف: "ندعم موقف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة"، معرباً عن أمله أن يتم قبول الطلبات التي قدمت لمكتبه اليوم.

ن.أ-ر.أ