اليونيسف: 600 ألف طفل مهدد في رفح

اليونيسف: 600 ألف طفل مهدد في رفح

06 مايو، 2024 - 05:05pm

(شبكة أجيال)- حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" اليوم الإثنين، من أن نحو 600 ألف طفل في رفح مهددون بـ"كارثة وشيكة جديدة"، داعية إلى عدم "إجلائهم بالقوة" في وقت دعت فيه إسرائيل المواطنين إلى مغادرة المدينة.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنه "بسبب تركز عدد كبير من الأطفال في رفح وبعضهم في حالة ضعف قصوى وبالكاد يقدرون على الصمود ونظراً إلى حجم أعمال العنف المتوقع مع "ممرات" إجلاء تنتشر فيها الألغام والذخائر غير المنفجرة والمنشآت والخدمات المحدودة في المناطق التي سينقلون إليها، توجه اليونيسف تحذيراً بشأن كارثة وشيكة جديدة للأطفال".

كما حذّرت المنظمة من أن "العمليات العسكرية قد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وإلحاق دمار كامل في الخدمات والبنى التحتية الأساسية التي يعتمدون عليها في استمراريتهم".

وأكدت مديرة المنظمة كاثرين راسل "رفح الآن مدينة أطفال، وليس لأطفالها أي مكان آمن يلوذون به ضمن غزة. وإذا بدأت عمليات عسكرية واسعة، فلن يتعرض الأطفال لخطر العنف فحسب، بل أيضاً للفوضى والذعر — وهم منهكون جسدياً وعقلياً بالأصل".

وشددت اليونيسف التي طالبت مرة جديدة بوقف لإطلاق النار، خصوصاً على وجود 78 ألف رضيع دون سن الثانية و175 ألف طفل دون الخامسة (تسعة من كل عشرة أطفال) يعانون من مرض أو عدة أمراض معدية.

ن.أ-ر.أ