قطر ستعيد تقييم جهود الوساطة لإنهاء الحرب على غزة

قطر ستعيد تقييم جهود الوساطة لإنهاء الحرب على غزة

17 إبريل، 2024 - 08:04pm

(شبكة أجيال)- أعلنت قطر أنها تعيد تقييمها لجهود الوساطة التي تقوم بها بين السلطات الإسرائيلي وحركة حماس، لإنهاء الحرب على غزة، مع تأكيدها رفض المزايدات التي يقوم بها ساسة في تل أبيب ضد قطر.

وشددت قطر أنها تساهم في جهود إنهاء الحرب على غزة من منطلق دعم جهود إنهاء الحرب التي تكبد المدنيين خسائر.

وقال رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن المفاوضات أخذت وقتاً أطول بسبب التعقيدات، مشيراً أن الوسيط دوره محدود، ولا يمكنه أن يتجاوز الواقع. واستطرد أنه من المؤسف أنه يتم استخدام الوساطة لأهداف سياسية، ما دعا قطر لتقييم الوساطة بشكل عام، ودور الأطراف المشاركة فيها.

وشدد وزير الخارجية القطري أن بلاده انخرطت في الوساطة لأهداف تخدم عدالة القضية الفلسطينية، والتوصل لحل. وأضاف أنه بالرغم من ذلك هناك مزايدات سياسية من أصحاب الحسابات الضيقة، مؤكداً أنه من غير المقبول إطلاق تصريحات هدامة ضد الدوحة.

وكشف آل ثاني أن قطر تعمل على تقييم الوساطة وكيفية انخراط الأطراف فيها، حيث التزمت الدوحة بالعمل منذ البدء العمل بشكل بناء وإيجابي لجسر الهوة في المفاوضات.

وأكد آل ثاني أنه ناقش مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سبل إنهاء الحرب بغزة وتنسيق الجهد الإنساني، وتعزيز العلاقات مع أنقرة.

مضيفاً أن "ما نسمعه من كافة الأطراف في المنطقة أنها لا تريد أي تصعيد"، وقال إن بلاده تواصل اتصالاتها ومشاوراتها مع الدول الشقيقة والصديقة لوضع حد لحرب غزة.

وشدد في مؤتمر صحافي مشترك عقده في الديوان الأميري مع فيدان أن أفضل طريقة لخفض التصعيد في المنطقة هو وقف الحرب في غزة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي أن الجرائم الإسرائيلية في غزة تحمل مخاطر تحولها إلى صراع إقليمي، مشدداً أن نتنياهو يحاول جر المنطقة للحرب كي يبقى في الحكم.

وقال فيدان: "على من يقدمون الدعم دون قيد أو شرط لنتنياهو إعادة النظر في موقفهم"، وأضاف أن أنقرة تدعم الجهود القطرية من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، مشيراً أن حل الدولتين هو أساس إحلال السلام الدائم والعادل في المنطقة.

ن.أ-ر.أ