الاحتلال يخطر بالاستيلاء على آلاف الدونمات من الأغوار

الاحتلال يخطر بالاستيلاء على آلاف الدونمات من الأغوار

27 مارس، 2024 - 11:03pm

(شبكة أجيال)- سلمت سلطات الاحتلال اليوم الأربعاء، بلدية عقربا، قراراً بالاستيلاء على 8159 دونماً من أراضي البلدة الواقعة جنوب نابلس، وغور الفارعة.

وقال رئيس البلدية صلاح جابر إن هذه الأراضي كانت تصنفها سلطات الاحتلال "محميات طبيعية"، وتقع في حوضي 13 و14 موقع "جبل القرين"، ومنطقة تقع غرب حوض تسوية رقم 24131 من غور الفارعة.

وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن حكومة الاحتلال استولت على هذه الدونمات من أراضي الأغوار.

وأوضح رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إنه وبمصادقة وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموترتيش على الاستيلاء على 8 آلاف دونم من أراضي الأغوار، تستمر حكومة الاحتلال بمخطط حسم السيطرة على أراضي الفلسطينيين تحت مسميات مختلفة منها إعلانات "أراضي الدولة" التي تحولها لصالح الاستيطان.

وفي سياق قريب، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن نية سلطات الاحتلال ضم بؤرة "أحيا" الاستعمارية المقامة على أراضي المواطنين شمال شرق رام الله، إلى مستعمرة "شيلو".

بدوره، قالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، إن "التصعيد الاستعماري الحاصل في الضفة، تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية وللقانون الدولي والإجماع الدولي الرافض للاستعمار باعتباره عقبة في طريق تطبيق حل الدولتين".

وطالبت الوزارة بفرض عقوبات رادعة على منظومة الاحتلال الاستعماري العنصري وممارسة ضغوط حقيقية على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاستعمار والانصياع لإرادة السلام الدولية.

ن.أ-ر.أ