الفلسطينية نداء عواوده تحصد المركز الخامس بمسابقة هاكثون مؤتمر leap2024

الفلسطينية نداء عواوده تحصد المركز الخامس بمسابقة هاكثون مؤتمر leap2024

23 مارس، 2024 - 02:03pm

(شبكة أجيال)- وصلت المهندسة نداء عواوده إلى نهائيات في هاكثون مؤتمر ليب الافتراضي لعام 2024، مصنفة من أفضل 5 مشاريع بين المشاركين البالغ عددهم 4344 من 180 دولة، وذلك بفضل قدرتها على الابتكار في الذكاء الاصطناعي لايجاد حلول في القطاع الصحي.

وقالت عواوده إنه برغم الظروف، كان لا بد من وضع اسم فلسطين على قائمة المتفوقين في أفضل المجالات التكنولوجية لعكس صورة الإنسان الفلسطيني الذي لا يقبل الاستسلام، ويحول التحديات والمشاكل إلى فرص ولهذا عندما بدأت بالمنافسة صممت على الفوز والوصول إلى النهائيات رغم المنافسة العالية.

وأوضح أن المشروع الذي قدمته يساعد مقدمي الرعاية الصحية على في تحسين الخدمة المقدمة للمرضى الذين يعانون من غيبوبة من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث حصلت على بيانات حقيقية لمرضى غيبوبة وبناءً عليه تم تطوير المشروع.

وبينت أن ستكمل في المستقبل المشروع لتحويله إلى براءة اختراع فلسطينية بمساعد طبيب الأعصاب والمخ الذي كان يشرف على علاجها.

يذكر أن نداء عواوده من الأشخاص ذوي الإعاقة واستلهمت فكرة مشروعها من تجربتها الحقيقية بعد إصابتها بالغيبوبة في طفولتها والذي نتج عنه شلل الأطفال فيما بعد. وتأمل زيادة الاستثمار الحكومي للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال التكنولوجيا كونهم أصحاب قدرات خاصة وأفكار إبداعية.