(محدث) موسكو: عشرات القتلى والجرحى بهجوم "كروكوس"

(محدث) موسكو: عشرات القتلى والجرحى بهجوم "كروكوس"

23 مارس، 2024 - 10:03am

(شبكة أجيال)- أعلنت السلطات الروسية اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم على مركز تسوق "كروكوس سيتي" في العاصمة موسكو، إلى 143قتيلاً وأكثر من 100 مصاب، لافتة إلى أن عدد الضحايا مرشح للزيادة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن شهود عيان، بأن عدداً من الرجال يرتدون ملابس مموهة وبدون أقنعة اقتحموا المركز المذكور قبل بدء عرض موسيقي، وأطلقوا النار على الجمهور في ردهة المبنى وفي قاعة الحفلات نفسها من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة.

وذكرت لجنة التحقيق، أن المهاجمين كانوا مسلحين ببنادق كلاشينكوف الهجومية وكانت بحوزتهم كمية كبيرة من الخراطيش والذخائر.

بدورها، أفادت الخدمة الصحفية للكرملين اليوم السبت، بأن رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصاً، من بينهم الإرهابيين الذين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم على "كروكوس سيتي".

ونشرت وزارة الطوارئ الروسية حوالي الساعة 4 فجراً قائمة مدققة بأسماء المصابين جراء الهجوم تضم 99 اسماً، وأكدت أنه تم إجلاء جميع المصابين من مكان الحادث، ونقلت سيارات الإسعاف الجرحى إلى 12 مستشفى.

وصرح وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بأن 115 شخصاً، بينهم 5 أطفال، نقلوا إلى المستشفيات، مضيفاً أن 60 بالغاً وطفلاً واحداً في حالة خطيرة.

وقالت سلطات مقاطعة موسكو أنها ستنشر قائمة بأسماء قتلى هجوم "كروكوس" في وقت لاحق من اليوم.

وبعد اندلاع حريق في "كروكوس" قام رجال الإطفاء بإجلاء حوالي 100 شخص من سطح المبنى المنكوب.

وشارك الطيران في إطفاء الحريق، حيث رشت المروحيات نحو 160 طناً من المياه على موقع النيران.

وحسب السلطات، فقد تم احتواء الحريق بحلول الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتوقع مسؤولون أن تنتهي عملية إخماد الحريق، التي شارك فيها 477 شخصاً و183 قطعة من المعدات، في ساعات الصباح الأولى.

وتمكن رجال الإنقاذ من دخول القاعة التي يقع فيها مركز الحريق والتي انهار سقفها، ولا تزال عملية إزالة الأنقاض مستمرة.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية في موسكو وضواحيها، بما في ذلك في المطارات ومحطات القطار، وكذلك في عدد من مناطق البلاد الأخرى.

ن.أ-ر.أ