مشروع قرار أمريكي يمهد لوقف الحرب

مشروع قرار أمريكي يمهد لوقف الحرب

17 مارس، 2024 - 10:03am

(شبكة أجيال)- أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بأن الإدارة الأمريكية أعدت مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، يدفع إلى "وقف إطلاق نار فوري ومتواصل" في غزة، وأدخل المشروع الجديد تعديلات على مسودة مشروع القرار وصولاً إلى صيغته النهائية التي ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي، وهي مختلفة جداً عن المسودة.

ويتعلق أحد التعديلات على مسودة مشروع القرار الأميركي بتشدد حيال اجتياح إسرائيلي لرفح، ومطالبة ببدء تطبيق وقف إطلاق نار بصورة فورية، وذلك خلافاً للمسودة السابقة التي تطرقت إلى مخاطر الاجتياح على السكان المدنيين في الظروف الحالية فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصيغة النهائية لمشروع القرار الأميركي لا تتحدث أبدا عن "ظروف كهذه أو تلك التي تسمح بمناورة برية"، وإنما عن "قلق عميق من مجرد إمكانية شن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، وتشدد أيضاَ على أن مناورة للجيش الإسرائيلي في منطقة رفح ستشكل خطراً حقيقياً من خلال انتهاك القانون الإنساني الدولي".

وأضافت الصحيفة أن الصيغة النهائية لمشروع القرار لا تذكر مجهوداً دبلوماسياً لبدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق نار فوري، وإنما يؤيد الأميركيون من خلالها مجهوداً دبلوماسياً لوقف إطلاق نار فوري ومتواصل، كجزء من صفقة تبادل أسرى.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن الولايات المتحدة ستسعى إلى إجراء تصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار في بداية الأسبوع الحالي، وذلك تحسباً من مشروع قرار مواز "ويكون طابعه سلبي بالنسبة لإسرائيل" وسيتم دفع التصويت عليه خلال فترة قصيرة.

كذلك تشير التقديرات في إسرائيل إلى أنه يتوقع أن تستخدم روسيا الفيتو ضد مشروع القرار الأميركي.

ر.ط-ر.أ