كندا تعتزم استئناف تمويل وكالة أونروا

كندا تعتزم استئناف تمويل وكالة أونروا

06 مارس، 2024 - 08:03pm

(شبكة أجيال)- ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية، أن كندا تعتزم استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعد أسابيع من وقفه نتيجة اتهامات إسرائيلية بأن 12 من موظفي الوكالة تورطوا في عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ونقلت الهيئة عن مسؤول حكومي لم تسمه أن الحكومة الاتحادية تعتزم تحويل 25 مليون دولار كندي (نحو 18.5 مليون دولار) في أبريل/ نيسان والإعلان عن تمويل جديد.

ورفض متحدثون باسم وزارة الخارجية ووزارة التنمية الدولية، التي تشرف على المساعدات الكندية، التعليق على هذه الأنباء.

وبذلك، ستكون كندا من أوائل الدول التي تتراجع عن تجميد التمويل للوكالة التي توظف 13 ألف شخص في غزة في إدارة مدارس وعيادات رعاية صحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية، فضلاً عن توزيع مساعدات إنسانية.

وقالت جولييت توما مديرة الإعلام والتواصل لدى أونروا في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن الدول 16 التي أوقفت تمويلاً بقيمة 450 مليون دولار للوكالة لم تتراجع عن قرارها بعد.

ورجح وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي اليوم أن تعيد العديد من هذه الدول التفكير مرة أخرى، ومن الممكن استئناف التمويل قريباً.

من جانبه، قال فيليب لازاريني مدير عام أونروا بوقت سابق إن الوكالة "تعمل بالحد الأدنى" بسبب توقف التمويل بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي أونروا بالمشاركة في في عملية السابع من أكتوبر.

وأوقفت أونروا الموظفين المتهمين وفتحت تحقيقاً داخلياً مستقلاً في الأمم المتحدة بعد هذه الاتهامات.

ن.أ-ر.أ