التدخين بين الذكور أكثر من الإناث بحوالي 11 مرة.

30 مايو، 2012 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ذكر جهاز الإحصاء المركزي ووزارة الصحة، في بيان صحفي مشترك لهما، اليوم الأربعاء، عشية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف يوم غد، أن التدخين بين كبار السن الذكور يفوق مثيلاته بين الإناث بحوالي 11 مرة.

وأوضح التقرير الذي أعده الجانبان، واستعرض واقع التدخين في الأرض الفلسطينية، أن حوالي 15% من كبار السن في الأرض الفلسطينية يدخنون؛ 30.3% بين الذكور، مقابل 2.7% بين الإناث. وبلغت هذه النسبة في الضفة وقطاع غزة؛ 17.7% مقابل 8.9% على التوالي.

وبينت المؤشرات أن أكثر من خمس الأفراد 18 سنة فأكثر مدخنون، والنسب في انخفاض، حيث أشارت بيانات مسح الأسرة الفلسطيني في العام 2010، إلى أن 22.5% من الأفراد 18 سنة فأكثر في الأرض الفلسطينية هم مدخنون؛ 26.9% في الضفة، مقابل 14.6% في قطاع غزة. وسجلت أعلى نسبة للمدخنين في محافظة جنين؛ 32.2% وأدناها في محافظة شمال غزة 11.3%.

وذكر أن نسبة المدخنين أعلى من نسبة المدخنات، بواقع أن نسبة المدخنين الذكور من 15- 65 سنة في الأرض الفلسطينية، قد بلغت 37.6%، ونسبة المدخنات 2.6%، مقابل 43.6% مدخنون و4.0% مدخنات في الضفة، أما في قطاع غزة 26.9% مدخنون، و0.2% مدخنات.

ر.ق-ر.أ