نتنياهو يدفع عدداً من رجال الأعمال الإسرائيليين لوضع خطة لغزة بعد الحرب

نتنياهو يدفع عدداً من رجال الأعمال الإسرائيليين لوضع خطة لغزة بعد الحرب

31 يناير، 2024 - 03:01pm

(شبكة أجيال)- دفع نتنياهو عدداً من رجال الأعمال الإسرائيليين لوضع خطة إدارة قطاع غزة لليوم التالي للحرب.

وبحسب صحيفة معاريف، فإن نتنياهو يضع خطة لعرض إدارة اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، ويجري اتصالات غير مباشرة للترويج لها، وفي حال فشلها سيقول: "لست انا إنهم رجال الأعمال".

وأوضحت "معاريف" أن المرحلة الأولى سيتم خلالها إنشاء حكومة عسكرية إسرائيلية كاملة في غزة، ستدير نقل المساعدات الإنسانية وتتحمل مسؤولية علاج السكان المدنيين في غزة "خلال المرحلة الانتقالية".

أما المرحلة الثانية، والتي ستتزامن مع المرحلة الأولى سيتم إنشاء تحالف دولي للدول العربية يضم السعودية ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين ودول أخرى، سيكون هذا التحالف جزءا من اتفاق "التطبيع" الإقليمي الذي سيتم التوقيع عليه لاحقاً.

وستقف وراء إنشاء هيئة جديدة تسمى "السلطة الفلسطينية الجديدة"، التي سيتم تشكيلها من مسؤولين لا يرتبطون بحماس، وسوف يتسلمون من إسرائيل المسؤولية عن غزة، وبالتالي سيتم إلغاء الحكومة العسكرية أيضاً.

وستحتفظ إسرائيل بالحق في التصرف على المستوى الأمني ​​في غزة، بالطريقة التي تعمل بها في الضفة، كلما نشأت احتياجات عملياتية لإحباط "الإرهاب" أو "منظمات البنى التحتية الإرهابية". وفقاً للصحيفة.

وفي المرحلة المقبلة، والتي لن تحدث إلا بعد استقرار قطاع غزة ونجاح الهيئة الجديدة "السلطة الفلسطينية الجديدة"، سيتم تنفيذ إصلاح شامل أيضاً في الضفة في عمل السلطة الفلسطينية وخصوصاً في المواد الدراسية لنظام التعليم الفلسطيني وفي معالجة "الإرهاب".

وبحسب الصحيفة، إذا سارت هذه المرحلة أيضاً على ما يرام، وضمن جدول زمني سيتم تحديده مسبقاً (من سنتين إلى أربع سنوات)، فإن إسرائيل ستوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، بل وستناقش إمكانية نقل مناطق إضافية لا تتطلب إخلاء المستوطنات. على حد تعبيرها.

ر.ط-ر.أ