الأشغال العامة تُنفذ 35 تدخلا خلال اليومين الماضيين من المنخفض الجوي

الأشغال العامة تُنفذ 35 تدخلا خلال اليومين الماضيين من المنخفض الجوي

29 يناير، 2024 - 11:01am

(شبكة أجيال)- نفذت طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان نحو 35 تدخلا خلال اليومين الماضيين من المنخفض الجوي في مختلف المحافظات، وذلك ضمن مسؤولياتها عن حماية الطرق من الانجرافات وفيضان المياه عليها وإغلاقها، وتأمين انسيابية المياه في مجاري قنوات تصريف المياه والأودية، وضمان السلامة المرورية وعدم عرقلة حركة السير.

وذكر بيان صادر عن الأشغال العامة أن تدخلات الطواقم تركزت بشكل كبير في محافظات جنين وطولكرم وطوباس وقلقيلية وبيت لحم ورام الله، مبينا أنها تنوعت ما بين معالجة لتجمع مياه الأمطار وفيضانها على الطرق، وفتح طرق مغلقة، ومعالجة انهيارات وانجرافات للتربة والصخور، وكذلك فتح عبارات مغلقة ومجاري أودية، وحالات إنقاذ مركبات عالقة.
واستعرضت الوزارة أبرز تدخلات طواقمها في عدد من المحافظات، والتي كانت على النحو الآتي: في محافظة جنين عملت الطواقم على معالجة تجمع للمياه أمام منزل في حي الزهراء- دوار الداخلية، وتصريف مياه الأمطار على مفرق كفر دان الأول، ,معالجة تجمع مياه أدى إلى أغلاق الشارع الرئيسي "شارع حيفا" بطول 500 م، نتيجة إغلاق عبارة صندوقية كبيرة بأحجار وأوساخ منجرفة. ومعالجة تجمع مياه وفتح الطريق المغلق في المنطقة بين بلدة اليامون وكفردان-عالم الفن/ ثمنيات، وتنظيف عبارة على شارع حيفا بسبب تراكم كتل الحجارة والأتربة، وتأمين موقع الانهيار في شارع العطارة – بلعا، ومعالجة تجمع كبير للمياه في دوار الأحمدين باتجاه واد برقين أدى إلى إغلاق الشارع، وتأمين منطقة طريق الالتفافي نظرا للتجمع الكبير للمياه من خلال إغلاق اتجاه سير واحد، وتوسعة الاتجاه الآخر لمرور المركبات باتجاهين قدر الإمكان، وكذلك العمل داخل مخيم جنين لإزالة آثار الدمار وفتح الطرق وتهيئتها لتسهيل حركة المواطنين خاصة ضمن الظروف الجوية الحالية، عدا عن تأمين عدة عبارات واودية في الالتفافي، دوار صانور، مفرقة عرابة، عبارة سيريس، عبارة الأمريكية.

وفي محافظة طولكرم عملت الطواقم على تأمين شارع بلعا- العطارة بعد أن حصل انهيار أدى لإغلاق جزء من الشارع وقد جرى ازالة الطمم وتأمين الطريق وفتحه ووضعه تحت المراقبة، وكذلك إغلاق طريق جبارة بعد ارتفاع منسوب المياه ومتابعة حالة الطريق وعند انخفاض منسوب المياه صباحا تم فتح الطريق، وأيضا جرى إغلاق طريق الواد المحاذي والبديل المؤقت لشارع فرعون، وكذلك سحب سيارة للخدمات المشتركة بالقرب من حاجز عناب.

وفي محافظة طوباس عملت طواقم الوزارة ومن خلال آلياتها على تنظيف واد تياسير بطول 2 كم من معيقات تدفق مياه الأمطار، تنظيف عبارتين في واد تياسير و الطريق المحاذي لهما، وتنظيف دوار الفارعة- سيريس من الأتربة ومخلفات الأمطار، بالإضافة إلى تنظيف 5 عبارات أخرى في واد تياسير ومقطع من واد تياسير بطول نحو 300 متر.
وفي بيت لحم عالجت الطواقم تجمعات لمياه الأمطار وفتح لطرق أرطاس، وأسفل جسر الخضر، كما عالجت إنجراف للأتربة في طريق حوسان- نحالين بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك للريف الغربي.

أما في قلقيلية نفذت الطواقم بالتعاون مع المجالس المحلية المختلفة في المحافظة عدد من التدخلات أبرزها توريد عبارات لعلاج فيضان المياه في طريق جيوس- الكفريات، ومعالجة فيضان المياه على الشارع الرئيسي سنيريا- بيت أمين بالتعاون مع المجلس المحلي، وتنظيف جسر كفر ثلث- سنيريا وإزالة الصخور ومخلفات الأشجار المنجرفة من خلال التعاون مع مجلس محلي سنيريا. وعلاج الانجرافات وفيضان المياه وتأمين الموقع بجوار عبارة عزبة سلمان- المدور وتنظيف العبارة بالتعاون مع المجلس المحلي، وتنظيف الشارع الرئيسي عزون- كفر ثلث من الانجرافات، وتنظيف وفتح قنوات تصريف المياه في شارع بديا- سنيريا بالتعاون مع المجلس المحلي، وإزالة التعديات على عبارات في شارع عزبة الأشقر- كفر ثلث بالتعاون مع المجلس المحلي.

أما في محافظة رام الله فقد عملت الطواقم على فتح القنوات ومداخل العبارات على طريق جريوت الرئيسي، وفتح مداخل العبارات على طريق عين سينيا الرئيسي وضمان تصريف المياه، و تنظيف العبارة الجانبية على تقاطع طريق عين سينيا مع طريق يبرود، وعمل مجرى باتجاه الواد لتصريف المياه المتجمعة على طريق عين سينيا – جفنا، وتنظيف مداخل العبارات على طريق جفنا – سردا.

وذكر البيان أن الأشغال العامة أعلنت في وقت سابق حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفضات الجوية المتلاحقة، وأوضحت أن استعداداتها لفصل الشتاء بدأت في شهر سبتمبر/ أيلول العام الماضي لكنها تستمر في التدخل حتى نهاية فصل الشتاء نظرا للإغلاقات المتكررة لقنوات تصريف المياه والعبارات ومجاري الأودية.