لأول مرة.. السعودية ستسمح ببيع الكحول للدبلوماسيين غير المسلمين

لأول مرة.. السعودية ستسمح ببيع الكحول للدبلوماسيين غير المسلمين

24 يناير، 2024 - 06:01pm

(شبكة أجيال)- تعتزم السعودية السماح ببيع المشروبات الكحولية للدبلوماسيين غير المسلمين للمرة الأولى في البلاد، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأربعاء، نقلا عن مصدرين مطلعين.

وقال أحد المصدرين إن المشروبات الكحولية "ستُباع للدبلوماسيين غير المسلمين" الذين اضطروا في السابق إلى استيراد الكحول عبر الحقيبة الدبلوماسية.

وأفاد بيان رسمي سعودي صدر اليوم الأربعاء، بأن السلطات تقدم "إطاراً تنظيمياً جديداً.. لمواجهة التجارة غير المشروعة في السلع والمنتجات الكحولية التي تتلقاها البعثات الدبلوماسية".

وأضاف: "ستركز العملية الجديدة على تخصيص كميات محددة من السلع الكحولية عند دخولها إلى المملكة، لوضع حد للعملية السابقة غير المنظمة التي تسببت في تبادل غير منضبط لبضائع مماثلة في المملكة".

وكان الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود، قرر حظر المشروبات الكحولية في المملكة في أوائل خمسينات القرن الماضي، بعد فترة وجيزة من حادثة سكر فيها أحد أبنائه، وقتل غاضباً دبلوماسياً بريطانيا بالرصاص.

وتقدّم البعثات الأجنبية المشروبات في الحي الدبلوماسي بالرياض. وبعض الناس يصنّع النبيذ محليا، فيما يلجأ آخرون إلى السوق السوداء، حيث يمكن أن تباع زجاجات الويسكي بمئات الدولارات قبيل الأعياد على غرار ليلة رأس السنة.

وبموجب القانون السعودي، يمكن أن تشمل عقوبات استهلاك أو حيازة الكحول، فرض غرامات والسجن والجلد العلني والترحيل للأجانب.

ن.أ-ر.أ