محام بريطاني يمثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

محام بريطاني يمثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

07 يناير، 2024 - 04:01pm

(شبكة أجيال)- أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعيين المحامي البريطاني مالكولم شو، الخبير في القانون الدولي، لتمثيلها أمام محكمة العدل الدولية، في اتهامها بارتكاب مجازر إبادة جماعية في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن شو عمل سابقاً كمحاضر زائر في الجامعة العبرية في القدس، ومحاضر زائر في مركز "لاوترباخت" للقانون الدولي التابع لجامعة كامبريدج، وأصبح عضواً في مجلس أمناء المعهد البريطاني للقانون الدولي والمقارن.

وأضافت وسائل إعلام دولية بأن لمالكوم شو خبرة في تمثيل الحكومات أمام المحاكم الدولية، وسبق له أن مثل أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ومحكمة العدل الأوروبية، ومحكمة الاستئناف النهائي (هونج كونج)، والمحكمة العليا في أيرلندا، والمحكمة العليا في المملكة المتحدة، إضافة لمحكمة العدل الدولية.

كما مثل المحامي شو، الإمارات في محكمة العدل الدولية، وأذربيجان وأوكرانيا وأيرلندا وماليزيا والكاميرون في محاكم أخرى.

يذكر أن محكمة العدل الدولية تبدأ في 11 من شهر كانون ثاني/ يناير الجاري، بنظر طلب تقدمت به جنوب أفريقيا لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر عاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها في اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وقالت جنوب أفريقيا في القضية إنها "تشعر بقلق بالغ إزاء محنة المدنيين المحاصرين وسط الهجمات الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة بسبب الاستخدام العشوائي للقوة والتهجير القسري للسكان".

وقد يستمر النظر بالدعوى لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى، تطالب جنوب إفريقيا من المحكمة أن تعلن ارتكاب إسرائيل أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية.

ن.أ-ر.أ