لبيد: نحتاج حل الدولتين لكنه لن يُنهي الصراع كاملاً

لبيد: نحتاج حل الدولتين لكنه لن يُنهي الصراع كاملاً

19 ديسمبر، 2023 - 07:12pm

(شبكة أجيال)- قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، مساء اليوم الثلاثاء، إن هناك حاجة للتوصل إلى حل الدولتين، إلا أنه استبعد أن ينهي ذلك الصراع مع الفلسطينيين بشكل كامل.

جاء ذلك خلال كلمته عبر الإنترنت في مؤتمر عقده صندوق "بيرل كتسنلسون" ومعهد "ميتافيم"، وهما مؤسستان بحثيتان إسرائيليتان، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وتطرق لبيد للفشل الإسرائيلي في توقع عملية حركة حماس في 7 أكتوبر: "تهديد إسرائيل ظهر في تقارير المخابرات، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يفعل شيئاً لأنه لم يكن مستعداً لذلك، لقد كان مشغولاً بأشياء أخرى، وهنا تبدأ المأساة".

وتابع: "نحن بحاجة للتوصل إلى حل الدولتين (دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل)، ولكن هذا لن ينهي الصراع بشكل كامل، لأنه لن يكون هناك اتفاق بشأن قضيتي القدس وحق العودة، لقد ابتعد الطريق جداً، لكن يجب علينا ألا نتخلى عنه".

وكان لبيد قال في تصريحات لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء، بعد ما "فقد ثقة الشعب الإسرائيلي والجيش والعالم"، مشيراً إلى أنه "من الممكن إجراء انتخابات خلال الحرب".

وتزعم إسرائيل أن القدس، بشطريها الشرقي والغربي، عاصمة لها، بينما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة في 1967 ولا بضمها إليها في 1981.

وترفض إسرائيل بالكلية الحديث عن عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين هُجروا من أراضيهم عقب نكبة 1948 على يد العصابات الإسرائيلية.

ن.أ-ر.أ