الإعلام العبري: إسرائيل تحاول استئناف مفاوضات تبادل الأسرى

الإعلام العبري: إسرائيل تحاول استئناف مفاوضات تبادل الأسرى

11 ديسمبر، 2023 - 09:12pm

(شبكة أجيال)- ذكرت القناة 12 العبرية بأن اسرائيل معنية بتجديد المفاوضات والاتصالات من أجل إطلاق سراح المحتجزين في غزة، بحيث تشمل النساء اللواتي ما زلن في الأسر، والمرضى والجرحى والمسنين.

وأضافت القناة أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيلتقي خلال الأيام القليلة القادمة مع رئيسة الصليب الأحمر الدولي لزيادة الضغط على فصائل المقاومة للسماح لطواقمها بزيارة المحتجزين في القطاع.

من جانبه، قال وزير جيش الاحتلال يؤاف غالانت في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، إن اسرائيل تسعى لتلقي إشارة حول وجود المحتجزين على قيد الحياة.

وفي المقابل، قال القيادي في حركة حماس محمود مرداوي إن حركته "ترفض الطلب الإسرائيلي بأن يزور الصليب الأحمر المختطفين".

ونقل عن مسؤول إسرائيلي وصف بالكبير بأنه "بسبب الظروف التي يمكن في ظلها البدء في صياغة اتفاقيات جديدة، سواء من ناحية حماس أو من ناحية إسرائيل، فقد تلقى رئيس الموساد ديدي برنياع واللواء الاحتياط نيتسان ألون تعليمات قديمة- جديدة، للبدء بالاستماع إلى ما يقوله الوسطاء، ولكن ليس بالمبادرة إلى طرح مقترح إسرائيلي"، وأضاف: "إذا أراد القطريون الحديث، فسوف نستمع".

وتشير التقديرات إلى أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق جديد في الأسبوع المقبل، لكنهم "يريدون فتح مسار متجدد للاستفادة من الضغط على حركة حماس عبر القتال، والاستعداد للحظة التي يكون فيها قائد حماس في غزة يحيى السنوار ناضجاً لمثل هذا الاتفاق، صفقة، تماماً مثل المرة الماضية". وزعم مصدر أمني في هذا الشأن أن شدة القتال بدأت تتيح فرصة لا ينبغي تفويتها.

وزعمت إسرائيل أن مشاكل تتمحور حول "القيادة والسيطرة لدى حماس والتي يمكن أن تجعل الصفقة صعبة". وأضافت: "جزء من قيادة حماس غادر قطر، وقتل بعض من نقلوا الرسائل بين الطرفين، وإسرائيل متواجدة فعلياً في منطقتين وليس فقط في شمال القطاع، وهو ما يعقد قنوات الاتصال".

ن.أ-ر.أ