الكابينيت يصادق على زيادة كميات الوقود إلى القطاع

الكابينيت يصادق على زيادة كميات الوقود إلى القطاع

07 ديسمبر، 2023 - 08:12am

(شبكة أجيال)- صادق المجلس الوزراء الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" الليلة الماضية بعد نهاية اجتماعه في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الموافقة على توصيات قادة الجيش والشاباك بزيادة كمية الوقود والمساعدات الانسانية لصالح قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو إن الكابينيت وافق على ما توصل اليه "كابينيت الحرب" بزيادة كمية الوقود والمساعدات الانسانية لقطاع غزة بعد ضغط أميركي كبير لتجنب حدوث كارثة انسانية في القطاع وانتشار الاوبئة والامراض في جنوب قطاع غزة.

وينص القرار الاسرائيلي على أن "النطاق الأدنى سيتم تحديده من وقت لآخر من قبل كابينيت الحرب وفقاً لحالة المرض والوضع الإنساني في القطاع".

وبحسب تقارير إسرائيلية، سيتم ادخال 120 ألف لتر يومياً من الوقود للقطاع بدلاً من 60.

وعارض الوزيران ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش هذا القرار وقال ما يسمى "وزير الامن القومي بن غفير: "هذا الوقود تستخدمه حماس، قلنا قبل أسابيع لن تدخل قطرة واحدة وفجأة نغير الخط الأحمر؟ لكي نهزم حماس، يجب علينا التوقف عن هذا المفهوم."

كما انتقد رئيس الحكومة السابق نفتالي بينيت القرار وقال إن إدخال الوقود يعطي حماس الطاقة لا سيما في ظل تواجد محتجزين اسرائيليين لدى غزة ولا يستطيع الصليب الاحمر زيارتهم.

يذكر أن أزمة انقطاع الوقود تسبب بخروج غالبية المشافي في شمال قطاع غزة عن الخدمة، أبرزها مستشفى الشفاء، ما أدى إلى انقطاع الخدمات الطبية والعلاج عن الجرحى وفقاً لوزارة الصحة.

ر.ط-ر.أ