لماذا ينخفض الدولار أمام سلة العملات ؟

لماذا ينخفض الدولار أمام سلة العملات ؟

28 نوفمبر، 2023 - 10:11pm

(شبكة أجيال)- سجل الدولار الأميركي أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر اليوم الثلاثاء، وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية، مع تزايد ثقة المستثمرين بأن الفيدرالي الأميركي اقترب من البدء في خفض أسعار الفوائد بحلول منتصف عام 2024.


وقد انخفضت العملة الأمريكية 0.5% مقابل سلة من ستة عملات أخرى، ليتم تداولها عند أدنى مستوى لها منذ منتصف أغسطس.


وتسارع الانخفاض بعد أن أشار كريستوفر والر، أحد أكثر صناع السياسة تشدداً في بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى أنه من غير المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة أكثر ويمكن خفضها إذا استمر التضخم في التباطؤ.


وقال والر لمعهد أمريكان إنتربرايز للأبحاث: "أنا واثق بشكل متزايد من أن السياسة في وضع جيد حاليًا لإبطاء الاقتصاد وإعادة التضخم إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة".


وأضاف:"إذا رأينا استمرار انخفاض التضخم لعدة أشهر أخرى - لا أعرف كم من الوقت قد يستغرق ذلك، ثلاثة أشهر، أربعة أشهر، خمسة أشهر"، ليؤكد أن اسعار الفائدة ستنخفض بمجرد انخفاض التضخم بشكل جدي ومستمر.

وانخفض التضخم الشهر الماضي أكثر من المتوقع إلى 3.2 في المائة، مقارنة مع ذروة بلغت 9.1 في المائة في يونيو من العام الماضي.
بينما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جاي باول هذا الشهر إن البنك المركزي لا يفكر في تخفيض أسعار الفائدة "الآن على الإطلاق".
لكن المستثمرين يراهنون الآن على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة في شهر مايو المقبل، أي قبل شهر من التسعير الذي تم التلميح إليه الأسبوع الماضي.


كما انخفض العائد على سندات الحكومة الأمريكية لأجل 10 سنوات، والذي يتحرك عكسيا مع السعر، 0.04 نقطة مئوية يوم الثلاثاء إلى 4.35 في المائة. ويأخذ هذا الانخفاض العائدات إلى مستوى شوهد آخر مرة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، عندما أدت التحذيرات من أن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول إلى هزيمة السندات العالمية.


وانخفض العائد على السندات لأجل عامين، وهو شديد الحساسية لتوقعات أسعار الفائدة، 0.09 نقطة مئوية إلى 4.77 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ منتصف أغسطس.


ويتجه الدولار الآن نحو أسوأ أداء شهري له خلال عام، بعد أن انخفض بنسبة 3.6 في المائة منذ بداية تشرين الثاني (نوفمبر).

مترجم لشبكة أجيال الإذاعية