الشيكل الاسرائيلي في أفضل حالاته

الشيكل الاسرائيلي في أفضل حالاته

17 نوفمبر، 2023 - 06:11pm

(شبكة أجيال)-ارتفع الشيكل الاسرائيلي بنسبة 8% مقابل الدولار منذ بداية نوفمبر الحالي، وبنسبة 5% مقابل اليورو.


حيث استأنف الشيكل مكاسبه القوية مقابل العملات الأجنبية، ليتم تداوله مقابل الدولار عند مستويات شوهدت آخر مرة في أغسطس آب الماضي، وذلك قبل فترة طويلة من الحرب.


وقد قال مزراحي تفاحوت، كبير محللي السوق، رونين مناحيم، لـ "جلوبز" إن ارتفاع قيمة الشيكل مقابل الدولار واليورو يرجع إلى البيانات الاقتصادية الأخيرة من إسرائيل والولايات المتحدة.


كما وضح مناحيم أن بيانات التضخم ووالناتج المحلي الإجمالي التي نشرت في اليومين الماضيين لم تكن فاترة بما يكفي لخلق فهم في السوق بأن بنك إسرائيل يتجه نحو خفض أسعار الفائدة قريبا.


وفي هذا السياق، يشير مناحيم أيضًا إلى ما قاله المحافظ نهاية الأسبوع الماضي بأن البنك يواصل التركيز على التضخم ومنع الانخفاض المفرط في قيمة الشيكل.


لكن التعزيز الرئيسي للعملة الإسرائيلية ينبع من ضعف الدولار الأمريكي، وذلك لأسباب خارجة عن السوق الإسرائيلية، حيث تم نشر بيانات التضخم التي انخفضت لدى الجانب الأمريكي، وأنه تقترب من المعدل المحدد من قبل الجانب الأمريكي، لتتوقع الأسواق ان الفيدرالي سيخفض من أسعار الفائدة عند النصف الأول من العام القادم.


أما العامل الأخير لقوة الشيكل فنابع من استعداد بنك إسرائيل لبيع العملات الأجنبية كجزء من خطته لمنع انخفاض قيمة العملة خلال الحرب وتحقيق الاستقرار في السوق.


ولن يتم الكشف عن حجم مبيعات النقد الأجنبي هذا الشهر إلا في بداية شهر ديسمبر، عندما سينشر بنك إسرائيل أرصدة النقد الأجنبي التي بحوزته.


وفي تشرين الأول/أكتوبر، باع بنك إسرائيل 8.21 مليار دولار من العملات الأجنبية، من أصل ما يصل إلى 30 مليار دولار خصصها لتخفيف انخفاض قيمة الشيكل بسبب الحرب.


مترجم لشبكة أجيال الإذاعية