الكنيست الإسرائيلية تناقش قانون "شرعنة الإستيطان"

23 مايو، 2012 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تناقش الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، قانون "شرعنة الاستيطان" المقام على ارض فلسطينية خاصة.
وكان القانون قد طرح على الكنيست لمنع هدم الحي الاستيطاني "أولبينا" في مستوطنة "بيت ايل" المقام على أراضي قرية دورا القرع بمحافظة رام الله، والتي أقرت محكمة الاحتلال العليا مؤخراً بوجوب هدمه لأنه أقيم على ارض خاصة.
يذكر أن حاخامات الاستيطان اجتمعوا الليلة الماضية مع وزراء وأعضاء كنيست، وطالبوهم بدعم القانون على الرغم من قرار الحكومة الاحتلال بعدم امكانية تصويت الوزراء الى جانب القانون الذي اعتبرته غير قانوني والتفاف على قرار المحكمة العليا، إلا أن بعض الوزراء أمثال سيلفان شالوم، وجلعاد اردان ودانيئيل هركوبيتش ويسرائيل كاتس، شاركوا في اجتماع الحاخامات وأعلنوا انهم سيدعمون القانون.
وكان مقدم اقتراح القانون عضو الكنيست زبولون اورليب، قد اعلم أنه في حال إقرار القانون اليوم بالقراءة التمهيدية فانه سيعمل على الإسراع في إعداد القانون للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة قبل انتهاء المهلة التي أقرتها المحكمة لهدم الحي وهي الأول من شهر تموز القادم.
وذكرت صحيفة هارتس ان رئيس حزب كديما شاؤول موفاز، اصدر تعليماته الى أعضاء حزبه بالتصويت ضد القانون، كما ان هناك وزراء وأعضاء كنيست من الليكود يعارضون القانون باعتباره قانون غير ديمقراطي ويلتف على قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية.
ر.ق-ر.أ