استطلاع: الإسرائيليون يؤيدون اجتياحاً واسعاً للقطاع

استطلاع: الإسرائيليون يؤيدون اجتياحاً واسعاً للقطاع

20 أكتوبر، 2023 - 10:10am

(شبكة أجيال)- أظهر استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الجمعة، تأييد 65% من الإسرائيليين شن عملية برية واسعة في القطاع وعارض ذلك 21%، وقال 14% إن لا رأي لديهم حول ذلك، ويظهر الاستطلاع أن لا فرق في المواقف ناخبي حزب "الليكود" وناخبي حزب "هناك مستقبل".

ودعا 51% من الإسرائيليين إلى تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد حزب الله في لبنان، بدعوى الرد على إطلاق قذائف نحو شمال إسرائيل، وأيد 30% شن عملية عسكرية موضعية ضد حزب الله.

ورأت أغلبية عظمى (80%) أن على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تحمل مسؤولية الإخفاقات الأمنية والسياسية التي أدت إلى نجاح عملية حركة حماس المفاجئة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

وقال 69% من ناخبي "الليكود" إن على نتنياهو الإعلان عن تحمله مسؤولية هذه الإخفاقات. ويأتي ذلك بعد إعلان وزراء ومسؤولين أمنيين وعسكريين عن تحملهم مسؤولية هذا الإخفاق، فيما يمتنع نتنياهو عن ذلك حتى الآن.

واستمر التراجع في شعبية نتنياهو هذا الأسبوع، وتبين أن 28% يفضلون أن يتولى نتنياهو منصب رئيس الحكومة، فيما قال 49% إنهم يفضلون أن يتولى هذا المنصب رئيس الأركان السابق بيني غانتس.

وتبين من الاستطلاع أيضا أن شعبية أحزاب الائتلاف الحالي لا تزال تنخفض، وأنه لو جرت انتخابات للكنيست الآن لحصلت أحزاب الائتلاف على 43 مقعداً، علماً أنها ممثلة اليوم بـ64 مقعداً. وستحصل أحزاب المعارضة على 77 مقعداً، أو على 68 مقعداً من دون الأحزاب العربية.

ن.أ-ر.أ