طولكرم: مؤتمر يناقش أزمة المياه وآفاق التنمية الزراعية بفلسطين

21 مايو، 2012 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- افتتح رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض، اليوم الإثنين، مؤتمر "أزمة المياه وآفاق التنمية الزراعية في فلسطين" والذي ينظم بالشراكة ما بين جامعة فلسطين التقنية خضوري في محافظة طولكرم، ووزارة الزراعة وسلطة المياه.

ويهدف المؤتمر- الذي يستمر يومين- إلى تسليط الأضواء على مشكلة أزمة المياه التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية، في ظل السيطرة الإسرائيلية الكاملة على مصادر المياه، وما يترتب عليها من آثار مدمرة على التنمية الزراعية والاجتماعية والاقتصادية.

وأعرب فياض عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات محددة، فيما يتعلق بالأزمة المتصلة بالواقع المائي في فلسطين، ورفعها للجهات المعنية في هذا الأمر؛ للتخفيف من حدة هذه الأزمة.

وأكد وجود عجز مائي بفلسطين لغياب سيطرة السلطة على معظم مصادر المياه، مشيرًا إلى أن معظم مصادر المياه ومنها 90% من الأحواض المشتركة، تحت السيطرة الإسرائيلية، مبيناً أن مشكلة شح المياه تحتاج إلى رؤية استراتيجية وخطة متعددة السنوات لمعالجتها.

وأشار فياض إلى ضرورة التركيز على احتياجات المنطقة المصنفة (ج)، ومتابعة ضرورة التنمية فيها خاصة في المجال الزراعي، بما يشمل المناطق التي عزلها الجدار الفاصل، والاستفادة من تحسن درجة الوعي على المستوى الدولي، كونها ليست أراضي متنازع عليها.

بدوره أكد رئيس المؤتمر محمود رحيل أن موضوع المياه سياسي وأن "إسرائيل" تسيطر على 85% من مصادرنا المائية، وما نريده هو استعادة حقوقنا المائية المسلوبة من الاحتلال.

وشدد رحيل على ضرورة إعادة استغلال المياه المعالجة للزراعة وتكثيف الجهود لتوعية المزارعين بضرورة استخدام هذا المصدر الهام، مشددًا على ضرورة توحيد جهود المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومؤسسات القطاع الخاص والفاعلة في مجال المياه والزراعة.

من جانبه، أكد رئيس جامعة خضوري داوود الزعتري أن الجامعة ستنفذ مشاريع ذات طابع تقني بحثي منها إنشاء وحدة معالجة المياه واستخدامها لأغراض الري بالتعاون مع سلطة المياه، ووحدة معالجة النفايات الطبية وبالتعاون مع جهات خارجية ومحلية ذات اختصاص، وطرح برنامج بكالوريوس في البيئة والزراعة المستدامة، بعد طرحها لبرنامج الدبلوم في تقنيات الزراعة.

بدوره، بين وزير الزراعة وليد عساف أن الأسس الاستراتيجية للوزارة ستكون تطوير البحث العلمي ومركز الأبحاث في بلدة قباطية، وأن المرحلة القادمة ستشهد لهذا المركز إعطاء الأولوية اللازمة لتطوير العمل فيه.

من ناحيته، أشار رئيس سلطة المياه شداد العتيلي إلى أن 100 مليون متر مكعب نسيطر عليها ونتحكم بها، والحكومة تشتري 50 مليون متر مكعب لغايات الشرب، و13 مليون مكعب تديرها دائرة مياه الضفة وتوزعها للبلديات، وما بين 22-25 مليون مكعب هي آبار للبلديات، و40 مليون آبار خاصة، و26 ينابيع.

خ.ز-ر.أ