البرنامج النووي السعودي على جدول لقاء نتنياهو وبايدن

البرنامج النووي السعودي على جدول لقاء نتنياهو وبايدن

20 سبتمبر، 2023 - 05:09pm

(شبكة أجيال)- يسود قلق كبير بين أوساط منظومة الأمن الإسرائيلية، من اتفاقية التعاون بين السعودية والولايات المتحدة، ستسمح للرياض بتخصيب اليورانيوم ضمن برنامج نووي مدني.

ينبع القلق من عدم احاطة وزارة الجيش الاسرائيلية بالمخططات الخاصة بهذا الشق ضمن اتفاقية التعاون بين السعودية والولايات المتحدة.

من جانب آخر، يسود قلق في اسرائيل من تحول البرنامج النووي لتخصيب اليورانيوم في السعودية إلى برنامج عسكري مستقبلاً، تستفيد منه دول مجاورة، ما يعتبر خطراً على دولة الاحتلال.

ويعتبر المطلب السعودي بالحصول على برنامج نووي شرطاً رئيسياً لتطبيع علاقاتها مع تل أبيب، وسيكون هذا الموضوع على جدول أعمال لقاء الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء اليوم، على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، كان وزير الجيش الاسرائيلي يؤاف غالانت طرح خلال اجتماعه مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط قبل أسبوعين، اسئلة مهمة حول البرنامج النووي المدني السعودي، ولم يحصل على إجاباتك.

لهذه الغاية يرافق نتانياهو في لقائه مع بايدن رئيس جهاز الموساد دافيد برنيع المتخصص ببحث موضوع البرامج النووية، حيث سيتم مناقشة موضوع البرنامج النووي الايراني أيضاً.

من بين المواضيع التي سيطرحها بايدن على نتانياهو، قضية اضعاف جهاز القضاء وضرورة التوقف عند هذه النقطة وبحث التنازلات التي سيقدمها نتانياهو للفلسطينيين مقابل توقيع اتفاق التطبيع مع السعودية.

ن.أ-ر.أ