تبادل سجناء وأموال بين أمريكا وإيران

تبادل سجناء وأموال بين أمريكا وإيران

18 سبتمبر، 2023 - 12:09pm

(شبكة أجيال)- أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن عملية تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة ستتم اليوم الإثنين، وتشمل 5 سجناء إيرانيين و 5 أميركيين، بالإضافة إلى تحرير 6 مليارات دولار من الأرصدة المجمّدة لطهران في كوريا الجنوبية.


وأضاف المتحدث الإيراني اليوم الإثنين، أن الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران اليوم، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن قطر أكدت لواشنطن وطهران تحويل أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار، إلى حسابات مصرفية في الدوحة.


وأفاد المصدر بأن طائرة قطرية وصلت إلى إيران وهي على أهبة الاستعداد لنقل 5 أميركيين سيتم إطلاق سراحهم قريبا، واثنين من أقاربهم إلى الدوحة، في وقت لاحق، اليوم.


وقال كنعاني، في مؤتمر صحافي، "نأمل في أن نلحظ اليوم الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية".


وأشار إلى أن "تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه، وسيتم الإفراج عن 5 مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة" مقابل 5 أميركيين كانت تحتجزهم إيران.


ويسمح اتفاق تبادل السجناء، الذي توسطت فيها قطر وأُعلن عنه في العاشر من آب/ أغسطس الماضي، بمغادرة 5 مواطنين أميركيين محتجزين في إيران، مقابل تحويل الأموال إلى بنوك في قطر وإطلاق سراح 5 إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

ر.ق-ر.أ