أوروبا تجيز لقاحاً ضد التهاب القصبات عند الأطفال

أوروبا تجيز لقاحاً ضد التهاب القصبات عند الأطفال

26 أغسطس، 2023 - 12:08pm

(شبكة أجيال)- أعلنت المفوضية الأوروبية إجازة لقاح هو الأول من نوعه يُعطى للنساء الحوامل لحماية الأطفال من التهاب القصيبات، وهو عدوى تصيب الجهاز التنفسي.

ويستهدف هذا اللقاح الذي تنتجه شركة الأدوية العملاقة "فايزر"، واسمه التجاري "أبريسفو" (Abrysvo)، الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب خصوصاً الأطفال الصغار.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية أجازت في تموز/ يوليو الفائت هذا اللقاح المخصص لحماية كل من الرضع والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق.

كما وأجيز هذا اللقاح في أيار/مايو في الولايات المتحدة لمن تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق، وسمحت به أيضاً السلطات الأميركية المختصة للنساء الحوامل.

وأوضحت المفوضية الأوروبية للصحة، ستيلا كيرياكيدس، في بيان أن "هذا اللقاح يمكن أن يساعد مع اقتراب فصلَي الخريف والشتاء في منع العواقب الوخيمة للفيروس المخلوي التنفسي على الأفراد الأكثر عرضة".

وأبرزت أهميته الكبيرة "للأطفال الذين يُشكّل الفيروس المخلوي التنفسي أحد الأسباب الرئيسية لإدخالهم المستشفيات في الاتحاد الأوروبي".

ويمكن لهذا الفيروس الشديد العدوى أن يسبب الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ما يسبب آلاف الوفيات والحالات التي تستدعي دخول المستشفى في كل أنحاء العالم.

وكذلك أجاز الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة استخدام دواء وقائي من التهاب القصيبات توصلت إليه شركتا "أسترازينيكا" و"سانوفي" هو نيرسيفيماب الذي يباع تحت اسم "بيفورتوس" (Beyfortus)، وهو مخصص للرضع. وهذا العلاج ليس لقاحاً بالمعنى الدقيق للكلمة، لكنه يحقق الغرض الوقائي نفسه.

ن.أ-ر.أ