الدعوة لانعقاد مجلس حقوق الانسان لبحث إضراب الأسرى

12 مايو، 2012 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذعية ARN- دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان الدولي، إلى العمل على طلب جلسة استثنائية للمجلس لمناقشة قضية إضراب الأسرى في سجون الإحتلال.

وقال المرصد في بيان وصل أجيال، إن المطلوب أن تقوم الدول الأعضاء وفي مقدمتها الدول العربية في المجلس، بقيادة الجهود لطلب عقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان، لمناقشة تعاطي حكومة الاحتلال السلبي مع إضراب الأسرى، واتخاذ خطوات عملية من قبل المنظمة الأممية لإجبار إسرائيل على وقف انتهاكاتها بحق القوانين واللوائح الدولية.

وأوضح المرصد أن 5 دول عربية عضو في المجلس الحالي هي: الأردن وقطر والكويت والسعودية وجيبوتي وموريتانيا، حيث تستطيع أي واحدة منها عقد جلسة طارئة للمجلس لبحث إضراب الأسرى إن نجحت بحشد موافقة ثلث أعضاء المجلس البالغ 16 عضواً من أصل 47.

ونوه المرصد الحقوقي إلى أنّ الجلسة الطارئة من شأنها إصدار قرار أمميّ يدين ممارسات الاحتلال بحق الأسرى.مشيرا إلى أن من صلاحيات مجلس حقوق الإنسان في الحد الأدنى؛ إرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة حول ما تمارسه إسرائيل ضد الأسرى في سجونها، ما يفتح الباب إلى إعادة نظر المؤسسات الأممية إلى الحالة العامة التي يحياها الأسرى، وليس فقط معالجة قضية الإضراب.

وقالت المديرة الإقليمية للمرصد الأورومتوسطي أماني السنوار، إن المرصد سيتوجه الأسبوع المقبل بالطلب إلى الحكومتين السويسرية والنرويجية لقيادة هذه الجهود، في حال لم تبدأ جهود عربية.

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة، يعقد 3 دورات اعتيادية في مارس ويونيو وسبتمبر من كل عام، ومن المقرر أن تعقد الجلسة الـ20 للمجلس في شهر يونيو القادم.

ن.أ-ر.أ