واشنطن لتل أبيب: تقدم التطبيع مشروط بتحسين حياة الفلسطينيين

واشنطن لتل أبيب: تقدم التطبيع مشروط بتحسين حياة الفلسطينيين

02 يونيو، 2023 - 11:06am

(شبكة أجيال)- شدد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، خلال لقائه مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، في البيت الأبيض، أن على إسرائيل تنفيذ خطوات تحسين حياة الفلسطينيين لتتمكن من التطبيع مع دول عربية.

وذكر موقع "واللاه" العبري اليوم الجمعة، أن دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية كان أحد المواضيع المركزية التي بحثها سوليفان مع ديرمر وهنغبي، وألمح بيان البيت الأبيض حول اللقاء أن تقدم التطبيع مع السعودية مشروط بتنفيذ إسرائيل خطوات من أجل تحسين حياة الفلسطينيين.

ووفقاً لبيان البيت الأبيض، فإن سوليفان شدد على أن إدارة بايدن وضعت هدفاً يقضي بزيادة اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط من الناحيتين الاقتصادية والأمنية.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن سوليفان بحث مع ديرمر وهنغبي تعزيز التنسيق من أجل منع إيران من حيازة سلاح نووي ومن أجل مواجهة تهديد إيران وأذرعها.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون العسكري المتزايد بين روسيا وإيران، والحاجة إلى مساعدة أوكرانيا كي تدافع عن نفسها ضد تهديدات، بضمنها الطائرات المسيرة الإيرانية التي بحوزة روسيا.

ويتواجد رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، في واشنطن أيضاً، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض وفي أجهزة المخابرات الأميركية، حول القضية الفلسطينية والملف الإيراني، بحسب "واللاه".

وتأتي زيارة بار وسط تصاعد القلق الإسرائيلي من حالة عدم استقرار السلطة الفلسطينية ومن إمكانية "اشتعال" الوضع الميداني في الضفة، حسبما نقل "واللاه" عن مسؤولَين مطلعين على تفاصيل زيارة رئيس الشاباك إلى واشنطن.

وبحسب التقرير، فإن بار سيجتمع خلال الزيارة مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز.

ن.أ-ر.أ