تقديرات إسرائيلية بأن إردوغان سيستمر بسياسة التقارب مع تل أبيب

تقديرات إسرائيلية بأن إردوغان سيستمر بسياسة التقارب مع تل أبيب

29 مايو، 2023 - 11:05am

(شبكة أجيال)- هنأ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، بفوزه بولاية رئاسية أخرى في الانتخابات التي جرت أمس.


وتقدر مصادر إسرائيلية رسمية أن إردوغان سيواصل سياسته بالتقرب من إسرائيل خلال ولايته الرئاسية الجديدة، في أعقاب استقباله هرتسوغ ووزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، واتصاله ببنيامين نتنياهو لتهنئته بانتخابه رئيسا للحكومة. كذلك أجرى إردوغان محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، نفتالي بينيت، أواخر العام 2021، والتقى مع خلفه، يائير لبيد، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضي.


إلا أن خبراء إسرائيليين يقدرون أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل ستدخل إلى أزمة في حال أقدمت إسرائيل على عدوان واسع في قطاع غزة، أو نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله، وفق ما نقلت عنهم صحيفة "هآرتس


ويتوقع أن يؤدي فوز رجب طيب أردغان بولاية جديدة الى استمرار سياسة انقرة الجديدة بتصفير مشاكلها الخارجية واستكمال عمليات التطبيع مع عدد من الدول ابرزها سوريا ومصر ودول الخليج العربية.

يقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر د. احمد جميل عزم إن اردغان سيستمر في سياسته الجديدة القائمة على تصفير المشاكل الخارجية لتركيا وتطبيع العلاقات مع دول المنطقة.